أطلقت جامعة الأزهر في مدينة غزة، صباح السبت، فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتنمية المجتمعية من أجل تعزيز الاقتصاد والمساعدة في تخفيف معاناة المواطنين وتقديم رؤية واضحة على كافة الأصعدة الاقتصادية والإدارية والإحصائية.

وقال عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر بغزة محمد فارس، إنه "سيتم العمل من خلال هذا المؤتمر على تحفيز وأثارت وعي وفكر الباحثين وطلاب العلم المتخصصين في مختلف المجالات التنمية محاولتًا للارتقاء في البحث العلمي في مختلف المجالات الاقتصادي أو الإدارية أو المحاسبية".

وأضاف فارس خلال كلمته في افتتاح المؤتمر، يجب أن نتلمس من خلال محاور المؤتمر المختلفة أهمية التطوير والتطرق إلى العديد من القضايا المهمة التي تمس الواقع التنموي في مجتمعنا الفلسطيني ولاسيما قطاع غزة.

وأكد أن المؤتمر جاء ليقدم رؤية واضحة للعديد من القضايا المهمة على كافة الأصعدة الاقتصادية والإدارية الاحصائية بهدف زيادة الوعي في تفعيل مسيرة البحث العملي ليتجاوز عقبات وعرض التطورات ومحاولة تقديم الحلول والمقترحات وفق أراء الباحثين وتصوراتهم في تطوير هذه الرؤية وتحليلها.

 من جانبه، قال رئيس جامعة الأزهر بغزة عبدالخالق الفرا إن: عراقة الجامعات تكون بما تقدمه من علوم وبحوث وخبرات والمتأمل في مسيرة جامعة الأزهر يلمس دورها الفاعل في مجتمعا الفلسطيني وفالجامعة مفتوحة وممتدة لكل الجامعات وتحظى بالعديد من الشركات".

وأكد الفرا أن جامعة الأزهر انتقلت نقلة نوعية غير مسبوقة في تطوير أدائها الأكاديمي والإداري من خلال افتتاح كليات علمية وبرامج أكاديمية جديدة".

من ناحيته، أضاف رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر بغزة عبدالرحمن حمد، "ليس غريبًا على جامعة الأزهر وأساتذتها من الباحثين والمتخصصين أن تستضيف هذا المؤتمر العلمي ليتناولوا الأشكاليات الوطنية المجتمعية بالدراسة والبحث والتحليل والخروج بتوصيات موضوعية مبنية على أسس التحليل العلمي والدراسة الشمولية".

واعتبر أن من أهم المعايير التي تميز المجتمعات المختلفة هو مستوى الإزهار الاقتصادي والسياسي والعلمي الذي ينعكس على الوضع العلمي والمعاشي للأفراد. 

المصدر : الوطنية