صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" بشكل سري على منح تراخيص للبناء بالمناطق المصنفة "ج" حسب اتفاقية أوسلو وذلك بمناطق هادئة في سابقة هي الأولى منذ سنوات.

وأكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عبر موقعها الإلكتروني إنه جرى مؤخراً البدء بالتطبيق لخطة "العصا والجزرة" التي طرحها وزير الجيش أفيغدور ليبرمان وتنص على مكافئة المناطق "الهادئة" أمنيًا ومعاقبة المناطق التي تخرج منها العمليات الفدائية.

وقالت الصحيفة إن المصادقة جاءت بإحدى جلسات المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) حيث أيد القرار غالبية أعضاء الكابينت فيما رفضه وزير التعليم نفتالي بينيت ووزيرة العدل أييلت شكيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن السر من وراء إبقاء القرار طي الكتمان هو الخشية من معارضة الأحزاب اليمينية وإثارة جمهور المستوطنين.

وجرى خلال جلسة الكابينت المصادقة على الخطة التي أعدها منسق شؤون المناطق بالحكومة بولي مردخاي وبدعم من ليبرمان، والتي اشتملت على المصادقة على مخططات هيكلية لمباني عامة ووحدات سكنية للفلسطينيين في العديد من القرى بالضفة الغربية، فعلى سبيل المثال تم توسيع المخططات الهيكلية لقرى شمال الضفة ومدينة قلقيلية.

المصدر : صحيفة "هآرتس"