كشفت جمعية الثقافة والفكر الحر بغزة عن نصب تذكاري لمريضات سرطان الثدي في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة، بمشاركة السفير الياباني لدى فلسطين تاكيشي اوكوبو.

وقال السفير اوكوبو خلال كلمته بعدما أزاح الستار عن النصب التذكاري إنه من المهم إظهار التضامن مع الأجيال المقبلة للحماية من سرطان الثدي ورسم البسمة علي وجوه النساء، موضحًا أن علاج سرطان الثدي ليس حكرًا على اليابان، ونسبة الشفاء اصبح عالية جدًا بسبب الكشف المبكر والتقدم الطبي في هذا المجال.

وأكد السفير احترام دولته لحملة أطفال فلسطين وصندوق الأمم المتحدة للإسكان وجمعية الثقافة والفكر الحر لتعاونهم على تقديم الفرص الأفضل للكشف المبكر والعلاج الأفضل والفعال للنساء المصابات بسرطان الثدي في قطاع غزة .

وأضاف: أن أؤمن أن بهذا المشروع يمكن أن ينشئ علاقة بيننا وبين الدول والمنظمات المختلفة ويمكن توضيح ذلك خصوصا عندما تسعي الحكومة اليابانية في تقوية علاقاتها من خلال مشاركتها مع العديد من الجهات المختلفة والتي تعمل في الخارج على تقديم المساعدات الدولية.

بدورها، أوضحت مديرة الجمعية مريم زقوت أن النصب التذكاري يأتي بهدف تسليط الضوء والإشارة لمريضات السرطان، وضرورة توفير العلاج اللازم لهن وتسهيل عملية سفرهن للخارج.

وقالت زقوت لـ الوطنية إن تدشين هذا النصب يأتي ضمن الفعالية السادسة التي تطلقها الجمعية لدعم مريضات سرطان الثدي، موضحة أنه يوجد ما يزيد عن 1283 حالة مصابة بسرطان الثدي في قطاع غزة.

وأضافت أنه وفي عان 2014 تم حصر أكثر من 283 حالة مصابة بالسرطان، مشيرة إلى وفاة 83 منهم بعد الحرب الأخيرة عام 2014، بسبب عدم سفرهم للخارج وعدم توفر العلاج الإشعاعي في غزة.

من جهتها، قالت المشاركة أم عبد الله إنه يجب توفير أماكن رعاية للنساء ودعمهن من أجل رفع المستوي الثقافي لديهن حول هذا المرض من خلال الندوات ومتابعة البرامج المتعلقة بحماية المرأة الفلسطينية وتوفير الدعم النفسي وللنساء المصابات.

المصدر : الوطنية