بينت دراسة ألمانية أن العديد من الموظفين يذهبون لأعمالهم والتعب يرافقهم, ويشكون من نومهم بشكل سيء بسبب الأرق, وهذا ينعكس على انتاجهم في العمل, وتتزايد الشكاوي من ظاهرة ما يسمى ليلة نهاية الأسبوع, والتي ينامون فيها بشكل سيء حقا.

وارجعت الخبيرة المختصة بقضايا ومشاكل النوم "فببس" ذلك لعدة أمور منها أن الموظف ينام في أيام العطلة أوقات أطول ويستيقظ بعد موعد استيقاظه في الأيام العادية, لذلك عندما يحاول أن ينام مبكراً في المساء لا يستطيع لأن الجسم ما زال غير متعب.

وقالت المختصة الألمانية "فببس" إنه غالباً ما يخلد الموظف للنوم ويبقي تفكيره في العمل ماذا ومتى سأنجز، وهذا ما يجعله متوتراً ولذلك تنصح بأن يشغل الموظف باله نهارا بأمور العمل كي يتثنى له النوم بكل أريحية في الليل.

فيما صنفت الدراسة الأشخاص الذين يلتحقون بأول وظيفة لهم في حياتهم بعد التخرج بأكثر الأشخاص تعباً ومواجهة للصعوبات أبرزها عدم التعود على الروتين اليومي.

وأوضحت الخبيرة أنه يجب على الإنسان أن يتعود على العمل لمدة 8 ساعات وفق الإرشادات والنصائح التالية لكي يتغلب على الإرهاق والتعب:

1-    ممارسة الرياضة قبل وبعد العمل , لأن ذلك يساعد على الاسترخاء وبالتحديد للأشخاص الذين يقضون يومهم بالعمل خلف مكتب .

2-    الابتعاد عن شاشات التلفزة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية , لأنها من أعداء الاسترخاء وتعيق الاستغراق في النوم المريح .

3-    تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون والمشروبات الغازية .

المصدر : الوطنية