خسر تنظيم داعش مزيدا من الأراضي التي كان يسيطر عليها خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري بحسب تحليلات لمراكز معلومات استراتيجية.

وذكرت التحليلات أن التنظيم فقد في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي ما نسبته 16 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها منذ بداية العام، مواصلا بذلك فقدان المزيد من الأراضي وتآكل مناطق سيطرته، بحسب ما نقلته  قناة "سكاي نيوز".

وفي تقرير لمؤسسة "آي إتش إس" لبحوث المعلومات، التي تعد مصدرا عالميا للمعلومات والتوقعات المالية المهمة، أنه في العام 2015، فقد تنظيم داعش سيطرته على نحو 13 ألف كيلومتر مربع، حيث تقلصت مساحة سيطرته كم 90800 كيلومتر مربع إلى 78 ألف كيلومتر مربع، أي ما نسبته 14 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها.

وفي الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، خسر التنظيم المزيد من الأراضي، وبلغت ما نسبته 16 في المئة من الأراضي التي بقيت تحت سيطرته.

وحتى الثالث من أكتوبر الجاري، بات التنظيم يسيطر على 65500 كيلومتر مربع في كل من سيوريا والعراق.

وكان التنظيم يسيطر حتى يونيو الماضي، على مساحة تقدر بحوالي 68300 كيلومتر مربع، أي أنه خسر منذ يونيو حتى أوائل الشهر الجاري 2800 كيلومتر.

وهكذا يكون التنظيم الإرهابي قد فقد منذ العام 2015 حتى الآن قرابة 25 ألف كيلومتر مربع.

يشار إلى أن الخرائط غالبا ما تظهر أن لتنظيم داعش دولة مترامية ومتباعدة الأطراف عبر العراق وسوريا، لكنه في الواقع يسيطر على أقل من 120 منطقة ومدينة وقاعدة عسكرية، كما تم طرد التنظيم الإرهابي من حوالي 55 مدينة، من بينها 6 مدن كبيرة.

المصدر : سكاي نيوز