أكد القيادي في حركة حماس خليل الحية أن لا مبادرات رسمية قدمت لحركته من النائب المفصول عن حركة فتح محمد دحلان، موضحًا أن الخصومة معه تشبه الخصومة مع الرئيس محمود عباس لشراكتهما بـ "معاداة المقاومة ".

وقال الحية خلال حوار مع الدائرة الإعلامية بالمجلس التشريعي، إنه رغم مغادرة رئيس مكتب حماس السياسي خالد مشعل موقعه قريبًا، ستبقى حماس قوية وموحدة وصندوق الاقتراع من يحدد خليفته، مشيرًا إلى أن لا تعديلات على صلاحيات رئيس الحركة ومكتبها السياسي.

وفي شأن الانتخابات المحلية قال الحية إن فشل إجرائها وإلغائها سيؤثر على المصالحة الفلسطينية، كاشفًا أنه لا يوجد أي جدول أو خطة للقاءات قريبة.

وعن طبيعة علاقة حماس بالدول الأخرى، كشف أن حركته حريصة على تطوير العلاقة مع إيران وطي الخلافات، قائلًا "نسعى لذلك بعيداً عن الطائفية".

وعن العلاقة مع مصر قال إنها: تراوح مكانها ولا نتدخل بشؤونها ونمد أيدينا لتطويرها، ومصر أسيرة معلومات مضللة من الاحتلال والأجهزة الأمنية الفتحاوية".

أما عن السعودية قال إنها لم تعلن عداوتها لحماس، ونقف مع معها أمام الظلم الأمريكي الذي يبتزها في مالها ومواقفها .

وعن ملف الأسرى الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين، قال إنه أي حديث عن الجنود الأسرى مرهون بسلوك الاحتلال وقادة الاحتلال أصبحوا عاجزين عن المطالبة بأسراهم.

المصدر : الوطنية