نشرت وسائل إعلام مصرية تفاصيل تحقيقات أجهزة الأمن المصرية مع مجموعة أشخاص حاولوا تهريب مخطوطات نادرة من العراق إلى إسرائيل.

وكشفت وسائل الإعلام المصرية اليوم الأربعاء أن المجموعة يقودها مصريون من شبه جزيرة سيناء ويتواصلون مع الإسرائيليين، عبر شبكات التواصل الاجتماعي لعرض الأوراق الأثرية عليهم.

وذكرت الأجهزة الأمنية بحسب وسائل الإعلام، أن المجموعة حصلت على 7 لفائف من جلد الرق مكتوبة بالخط المُربع وكتابات من التوراة من خلال بعض الأشخاص في العراق، وأحضرت المخطوطات ل‍مصر ووضعت داخل شقة في منطقة "بولاق الدكرور" في الجيزة تمهيداً لبيعها.

وأوضحت التحقيقات أن المتهمين الـ 9 تواصلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أجانب بينهم إسرائيليون لعرض صور من هذه المخطوطات وطلبوا مبلغ 50 مليون دولار ثمنا لها ثم خفضوا المبلغ حتى وصل 50 مليون جنيه مصري.

بدورها، قالت المصادر الأمنية إن عناصرها رصدت عمليات الاتصال التي تمت بين الطرفين وحددت موقع الشقة التي توجد بها المخطوطات الأثرية وقامت بمداهمتها والقبض على 9 أشخاص كانوا في الشقة برفقة المخطوطات.

وأكدت أنه تم عرض المخطوطات المضبوطة على لجنة مشكلة من وزارة الآثار وتم التعرف على المخطوطات ومكتوب عليها أسفار يهودية من كاتب التوراة المقدس، مشيرين إلى أن مصر لا تملكها وتم تهربت عبر سوريا والعراق ولا تقدر بثمن.

واعترف المتهمون بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار، وبإحالة المتهمين إلى النيابة أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

المصدر : وكالات