أعلنت شركة باناسونيك اليابانية عن بطارية ليثيوم أيون قابلة للانحناء في معرض "سياتيك" للإلكترونيات في اليابان.

ويمكن استخدام هذه البطارية في أجهزة مثل الساعات وسوار اللياقة البدنية والملابس الذكية، لكن طاقتها ضعيفة، ولذا فإنها لن تكون مناسبة حاليا للهواتف الذكية التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

وفي تقرير صحفي أكد خبراء بأنهم يعتقدون أن الإعلان عن هذه البطارية الجديدة يمثل "تطورا مثيرا"، لكن باناسونيك لم تكن أول شركة تعمل على إنتاج مثل هذه البطاريات.

صرح المحلل لدى مؤسسة "سي سي اس" البحثية بن وود قال إن "شركات تصنيع أخرى مثل إل جي وسامسونغ تكرس جهودا كبيرة من أجل (تصميم) تكنولوجيا أكثر مرونة سواء كان ذلك في البطاريات أو الشاشات أو غيرها."

وقال: يمكنني الاعتقاد بأن التكنولوجيا الجديدة لباناسونيك هي فقط قطعة أخرى من أحجية أكثر تعقيدا، وسيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نشهد ظهور أجهزة تحدث طفرة حقيقية بالفعل" في هذا المجال.

واعتبر أن تصميم مثل هذه البطاريات قد "يفسح المجال أمام تصميمات مرنة جديدة تمثل طفرة" في التكنولوجيا، وهو الأمر الذي تتوق إليه الشركات المصنعة في ظل "سعيها إلى تقديم أجهزة جديدة مثيرة وسط هذا الخضم الهائل من التشابه الذي يميز المنتجات الإلكترونية".

وقال خبراء إن بطارية باناسونيك الجديدة صممت للاستخدام في "الأجهزة القابلة للارتداء والبطاقات الذكية" ويبلغ سمكها 0.55 ميللمترا وبدرجة انحناء قصوى تصل إلى 25 درجة".

وأكدت الشركة أن البطارية يمكنها "الاحتفاظ بخصائصها" حتى بعد ثنيها مرات عديدة.

وأكد مصدر أن البطاقات الذكية، التي يجرى حملها غالبا في المحافظ والجيوب الصغيرة، مكونات داخلية يمكنها مقاومة الانحناء والالتواء، لكن حالتها قد تسوء مع ثنيها.

لكنه أوضح أنه لا تزال هناك تحديات أخرى نظرا لوجود مواد ومكونات أخرى تحتاج إلى أن تكون مرنة.

المصدر : وكالات