وصف وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير رئيس السوري بشار الأسد بأنه "مغناطيس يجذب الإرهابيين".

وشدَّد الجبير في ندوة خاصة عقدها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية "سيتا" بالعاصمة التركية أنقرة، على ضرورة إزاحته من أجل القضاء على الإرهاب.

وأشار إلى حساسية وضع بلاده، لموقعها الجغرافي، ووجود مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومكانتهما في العالم الإسلامي، إضافة أنَّ بلاده مركز للطاقة.

وحول علاقات بلاده مع تركيا، أشار الجبير إلى أنَّ البلدين، تربطهما علاقة تحالف منذ عشرات السنين، وتتفقان في وجهات النظر حول سوريا، بدعم المعارضة المعتدلة، ومحاربة المذهبية والتطرف.

وتطرق الوزير السعودي للعلاقات الاقتصادية التي تربط بلاده بتركيا، وأكد على أنَّ البلدين قررا عقد مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي سيكون معنيا في بحث مجالات التعاون بين البلدين على الصعيد الأمني والعسكري، والسياسي، والتجاري والمالي، والاستثماري.

وفي الشأن السوري، أكد الجبير على ألاً دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا، قائلاً "هذا الشخص "الأسد" تسبب في مقتل 600 ألف شخص، وتهجير 12 مليون من منازلهم، وتدمير بلد، ونحن نؤمن بشكل قطعي أنه لا دور للأسد في مستقبل سوريا، ويتوجب عليه الرحيل، وموقف تركيا متطابق مع هذا الموقف".

ووصف الجبير الأسد بالمغناطيس الجاذب للإرهابيين، مبينا أنَّ القضاء على الإرهاب يستوجب القضاء على المغناطيس الذي يجذبهم.

وحول الوضع في العراق، أوضح وزير الخارجية السعودي، أنَّ "سياسة نوري المالكي الطائفية "رئيس وزراء العراق السابق" كانت سببا في تمزيق العراق وظهور تنظيم داعش.

وفيما يخص اليمن بيّن الجبير إمكانية التوصل لحل عبر السبل السياسية، وفي ليبيا، حذَّر الجبير من الفراغ السياسي في البلاد الذي سيتسبب بانتشار داعش في هذا البلد وفي غرب أفريقيا

واعتبر الجبير سياسات إيران، من أكبر المشاكل في منطقة الشرق الأوسط، مستشهدا بوجود أدلة قوية على دعم إيران للإرهاب.

وقال: نريد التعاون مع الإدارة الإيرانية من أجل التخلص من التوترات والمشاكل في المنطقة، إلا أنَّ هذا الأمر غير ممكن في ظل عدم تغير السياسة الإيرانية.

وفي معرض رده على أسئلة المشاركين، حول عملية "درع الفرات"، جدد الجبير دعم بلاده لتركيا في عملياتها، التي وصفها بالمهمة من أجل دحر داعش من سوريا، وأكد على أنَّ المقاتلات السعودية ستزيد طلعاتها الجوية من قاعدة إنجرليك الجوية من أجل ضرب مواقع داعش.

وشدد الجبير على أهمية إقامة منطقة آمنة في سوريا، مبينا أنَّ المنطقة الآمنة ستخفف من عدد اللاجئين، وستزيد الضغط على نظام الأسد.

واعتبر الجبير تنظيم "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" منظمة إرهابية، وأكد رفض المملكة إشراك التنظيم ، كطرف في التحالف الدولي لمحاربة داعش.

المصدر : وكالات