وقعت وحدة المتابعة المالية والمعهد المصرفي الفلسطيني في غزة الأحد مذكرة تفاهم تهدف الى تنظيم الشراكة بينهما في مجال تدريب الجهات الخاضعة لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (20) لسنة 2015، ويأتي ذلك في إطار تعزيز وتنظيم التعاون بين الجانبين.

وبدوره أشاد الأستاذ وائل لافي مدير وحدة المتابعة المالية، بأهمية الشراكة مع المعهد المصرفي الفلسطيني، ودورها في تعزيز ورفع قدرات الجهات الخاضعة لأحكام القانون من مؤسسات مالية وغير مالية.

وأكد لافي على ضرورة مأسسة عملية التدريب المتعلقة بمكافحة جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى القطاع المصرفي، وضرورة رسم الخطط والاستراتيجيات بما يتوائم مع أهمية الحد من مخاطر هذه الجرائم.

وفي سياقٍ متصل، أشار مدير المعهد المصرفي الفلسطيني إياد الجيوسي إلى أهمية الشراكة مع وحدة المتابعة المالية في وضع الخطط وتنفيذها بما يتعلق بمكافحة جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب كأصحاب خبرة واختصاص وفق القانون، مؤكدا على أن هناك اهتمام على المستويين المحلي والعالمي بضرورة رفع قدرات العاملين في المؤسسات المالية في مجال مكافحة تلك الجرائم.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم هذه كجزء من خطة وحدة المتابعة المالية والمعهد المصرفي الفلسطيني، لتوفير التدريب اللازم للقطاعات المالية والمهن والأعمال غير المالية ضمن منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في فلسطين.

 

المصدر : الوطنية