وقع رئيس بلدية غزة نزار حجازي، مع رئيس مكتب غزة في الهيئة العربية الدولية للإعمار أسامة العيسوي، اتفاقية لتمديد خط مياه ناقل في شارع عمر المختار بهدف تزويد مجمع الشفاء الطبي بكميات من المياه المحلاة لقسم أمراض الكلى وأقسام الأخرى.

وحضر توقيع الاتفاقية في مكتب الهيئة بمدينة غزة، إلى جانب رئيس البلدية، مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية سعد الدين الأطبش، ومدير دائرة المياه في البلدية ماهر سالم، إضافة إلى مدير مكتب الهيئة محمد أبو عقلين.

وتنص الاتفاقية على تمديد خط مياه ناقل بقطر 315 ملم، من تقاطع شارعي الجلاء وعمر المختار (مفترق السرايا) حتى تقاطع شارعي شارل ديغول وعمر المختار (مفترق العباس)، لتزويد مناطق وسط وغرب المدينة بالمياه المحلاة وصولا إلى مجمع الشفاء.

وأوضح المهندس سالم، أن الخط الناقل الجديد، سيشكل بديلاً عن خط الأسبست القائم حاليًا والمتهالك والذي يبلغ عمره أكثر من 40 عامًا، وسيزود المناطق الغربية بالمياه المحلاة.

وبين أنه تمت الموافقة المبدئية أيضًا على تمديد خط مياه ناقل آخر بقطر 315 ملم من تقاطع شارعي نجم الدين العربي وجمال عبد الناصر وحتى تقاطع شارعي جمال عبد الناصر وجامعة الدول العربية، لتزويد وسط وجنوب غرب المدينة بالمياه الجيدة بشكل كافي وإيقاف باقي الآبار شديدة الملوحة الواقعة غرب المدينة.

ولفت النظر إلى أن المشروعين ممولين من البنك الإسلامي للتنمية في جدة وتصل التكلفة الإجمالية إلى نحو نصف مليون دولار.

وفي السياق؛ أعلن سالم عن إيقاف البلدية العمل بـ 3 آبار مالحة في جنوب غرب مدينة غزة، واستبدالها بمياه جيدة لساكن تلك المناطق، وذلك استكمالا لتنفيذ خطتها الإستراتيجية بتوصيل المياه الجيدة لكافة أنحاء المدينة.

وأوضح سالم أن الآبار الثلاثة هي: بئر الشيخ عجلين رقم 3 المعروف بـ"بئر الوقائي" وبئر الشيخ عجلين رقم 4 المعروف بـ"بئر الأشغال" وبئر الشيخ عجلين 8 المعروف بـ"بئر القدس"، والتي زادت نسبة الأملاح الذائبة فيها عن 12 ألف مليجرام لكل لتر.

وأشار إلى أن هذه الآبار كانت تغذي المنطقة الواقعة بين شارعي بيروت ورقم 8، وشارعي جامعة الدول العربية والبحر، إضافة إلى جزء من أبراج تل الهوا.

وبين أن المشاريع الأخيرة التي أنجزت بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل وبتمويل من بنك التنمية الألماني (KFW)، تم خلط المياه ذات الجودة العالية وضخها في الشبكة لتغطية المنطقة الواقعة بين شارع جمال عبد الناصر وشارع رقم 8، وشارع جامعة الدول العربية وشارع البحر إضافة إلى جزء كبير من أبراج تل الهوا.

وأضاف " جاري العمل على توسيع رقعة المناطق المستفيدة جنوب غرب المدينة، حيث سيتم إيقاف جميع الآبار المالحة الواقعة غرب المدينة قبل نهاية العام 2016".

ولفت النظر إلى بدء أعمال تمديد شبكات المياه والخطوط الناقلة الخاصة بمشروع خزان الدفاع المدني في منطقة تل الهوا من شارع الصناعة وحتى شارع رقم 8 والمنطقة المحيطة، بتمويل من بنك التنمية الألماني (KFW) وبالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل.

وأوضح سالم أن طول الخطوط الجديدة يبلغ 11 كم، وذلك ضمن مشروع إنشاء خزان الدفاع المدني في منطقة تل الهوا، مشيرًا إلى انتهاء الأعمال الخرسانية في الخزان والبلدية بانتظار إدخال المعدات الكهروميكانيكية وتركيب اللوحات الكهربائية.

وتوقع أن يتم انجاز المشروع قبل نهاية شهر أكتوبر/ تشرين أول القادم، بحيث ستستفيد منطقة تل الهوا بالكامل وأجزاء من حي الشيخ عجلين، من المياه المحلاة التي سيتم خلطها داخل الخزان.

 

المصدر : الوطنية