يعمل فريق من المهندسين والباحثين بجامعة واشنطن على تطوير التكنولوجيا التي تحمل اسم "'interscatter communication" والتي حول إشارات البلوتوث المنبعثة من الساعة إلى موجات واي فاي يلتقطها الهاتف.

وتسمح هذه التقنية للخبراء بتحويل الأجهزة الصغيرة مثل الزرعات الدماغية والعدسات اللاصقة إلى تقنية جديدة تعمل على نقل المعلومات الصحية.

وقال باحثون من الجامعة إن العدسات اللاصقة قادرة على استخدام إشارات الراديو اللاسلكية لإرسال المعلومات من جهاز لأخر، مما يسمح للأجهزة الصغيرة التي تعمل دون بطاريات من إرسال البيانات لاسلكيا دون الحاجة إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة.

وأوضح الكاتب المشارك في الدراسة "فيكرام آير" في بيان له أن الاتصال اللاسلكي للأجهزة المزروعة بإمكانه تغيير الكيفية التي نتحكم من خلالها في الأمراض المزمنة بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

وأشار إلى أنه من الممكن مراقبة مستويات السكر في الدم من دموع الشخص ويمكن للعدسات اللاصقة المتصلة تتبع مستويات السكر في الدم وإرسال إخطارات إلى هاتف الشخص عندما تنهار مستويات السكر في دمه.

وتعتمد التقنية الجديدة على طريقة اتصال تسمى الارتداد العكسي فيما تتيح للأجهزة تبادل المعلومات عن طريق انعكاس الإشارات الموجودة.

بدوره، أكد المشارك أيضا في الدراسة "فامسي تالا"، أن التكنولوجيا التي طورها تقوم بإنشاء واي فاي باستخدام انبعاثات البلوتوث من أجهزة الهواتف القريبة مثل الساعات الذكية.

وفقا للباحثين، تسمح تقنية "Interscatter communication" لأجهزة مثل العدسات اللاصقة بإرسال البيانات من الأجهزة الموصلة بالدماغ  إلى أجهزة أخرى، كما يمكن لهذه التقنية أن تساعد يوما ما الأشخاص الذين يعانون من الشلل أن يستعيدوا القدرة على الحركة.

المصدر : وكالات