قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن أموال المنح المقدمة لمشاريع إعادة إعمار غزة تم تحويلها مباشرة للمتضررين وأصحاب المنازل المدمرة كليا، ولم يدخل في خزينة الحكومة أي مبلغ مالي من هذه المنح.

وشدد الوزير الحساينة في تصريح صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه، على أن جميع منح إعادة الإعمار للمنازل المدمرة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، تمت بالتنسيق الكامل مع وزارة الأشغال، فيما تم التنسيق لإدخال مواد إعادة الاعمار والبناء مع وزارة الشؤون المدنية في السلطة.

وأوضح أن المصاريف التشغيلية لإدارة منح الإعمار تكفلت بها الحكومة ويتم تسديدها من خلال وزارة الأشغال العامة.

وبين أن عدد الوحدات السكنية للهدم الكلي بلغت في العدوان الإسرائيلي الأخير (11.000) وحدة سكنية حيث ما تم انجازه في مشاريع إعادة الاعمار ما نسبته 67%.

وأضاف الحساينة أن عدد الوحدات السكنية من الهدم الجزئي بلغت (147.000) وحدة سكنية حيث تم انجاز ( 120) ألف وحدة سكنية، ما نسبته 81% استفاد منها اللاجئين، فيما بلغ عدد الوحدات السكنية التي تعرضت للأضرار الجزئية البليغة والطفيفة للمواطنين غير اللاجئين (31.500) وحدة سكنية تم إصلاح ما نسبته 70% من هذه الوحدات، يتم الإصلاح بالتنسيق الكامل مع وزارة الأشغال العامة والإسكان ومؤسسة (UNDP).

وأشار إلى أن الوزارة صرفت بدل إيجار للأصحاب المنازل المتضررة لقرابة (30 ألف ) متضرر بمبلغ إجمالي يقدر بـ 65 مليون دولار أمريكي.

وقال إنه بخصوص إزالة ركام العدوان، فقد أنهت وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع مؤسسة (UNDP) من إزالة ركام العدوان بنسبة 100% .

المصدر : الوطنية