قرر علماء البيئة بإنجلترا إطلاق نحو مئة "فأر ماء" في مقاطعة يوركشير، التي تعتبر أول مرة يطلق فيها فأر الماء في المنطقة منذ 50 عام، حيث سيتم إطلاق الفئران في أعلى بحيرة للماء العذب "مالام تران".

وتكاثرت الفئران خارج البرية برعاية المسئولين عن البيئة وسيتم إطلاقها على دفعات في الأيام المقبلة، حسب ما نشره موقع بي بي سي عربي.

وستمضي الفئران يومين في أقفاص على ضفاف البحيرة قبل فتح أبواب الأقفاص في اليوم الثالث، فيما سيضع علماء البيئة جزرا وتفاحا على ألواح طافية بالقرب من الأقفاص لإغراء الفئران بالخروج إلى بيئتهم الجديدة.

وقال المسئول عن الحياة البرية في بحيرة "مالام تران" رويسن بلاك، إن فئران الماء تنتشر في باقي أوروبا ولكنها نادرة للغاية في بريطانيا.

وأضاف بلاك ان أعداد فأر الماء تناقصت في بريطانيا كثيرا في الستينيات ويرجع ذلك بصورة أساسية لحيوان المينك الأمريكي الذي فر من مزارع الفراء في بريطانيا.

وأوضح ان أعداد فئران الماء لم يتزايد مجددا بعد الستينيات، وذلك بسبب تدمير بيئتها الطبيعية نتيجة للزراعة المكثفة والتلوث وبناء حواجز خرسانية في مناطق السهول التي قد تتعرض للفيضان.

وانخفض عدد فئران الماء بنسبة تزيد على 90 في المئة في العقود الماضية وأصبح فأر الماء أكثر الثدييات المعرضة للانقراض في بريطانيا.

المصدر : وكالات