أكد وزير الزراعة سفيان سلطان اليوم الاثنين، أن هناك وفرة في الأضاحي الموجودة بالأسواق الفلسطينية.

وبين سلطان خلال مؤتمر إطلاق فعالية الاضاحي والعقائق والنذور، اليوم الاثنين في مدينة رام الله، إن هناك ما يزيد عن عشرين ألف رأس من الخراف الصالحة للأضاحي.

وأشار إلى أنه سيتم إدخال خمسة عشر ألف رأس خلال الأسبوعين القادمين، مضيفًا أن أسعار اللحوم ستكون زهيدة، وبإمكان أي مواطن أن يقوم بشراء الاضحية إما عن طريق هيئة الأعمال الخيرية، أو عن طريق الشراء المباشر من السوق.

وأوضح أن الوزارة تعمل على توفير الإجراءات اللوجستية الضرورية لعملية ادخال الاضاحي.

بدوره، قال وزير التنمية الاجتماعية ابراهيم الشاعر، إن الوزارة تقدم الدعم الغذائي لأكثر من 45 ألف عائلة، وذلك بالتعاون مع برنامج الغذائي العالمي، مشيرا إلى دعم الوزارة للحملة التي تهدف لسداد الاحتياج الغذائي للعائلات الفقيرة.

من جانبه، قال المفوض العام لهيئة الاعمال الاماراتية إبراهيم الراشد، إن سعر الأضحية لا يتجاوز 90 دينارا، معتبرا أن الهيئة هي الجهة المشرفة على الأضاحي، من خلال مكاتب لها في استراليا.

وبين أن الهيئة لديها مزارع ومسالخ، وتذبح أكثر من 80 ألف رأس سنويا، وهي تستقطب ذلك من جميع أنحاء العالم، وهي المؤسسة الخيرية المنفردة في الساحة الاسترالية.

من ناحيته، قال أستاذ الفقه والأصول في جامعة القدس حسام الدين عفانة، إن الهدف من الاضحية هو التأكيد على موضوع التكافل الاجتماعي، حيث أن الأضحية توزع أثلاثا، ثلث يوسع الانسان به على أهل بيته، وثلث للفقراء والمحتاجين، وثلث للأصدقاء والأقارب.

وتطرق الى أهم الشروط التي لا بد أن تتحقق في الأضحية، منها أن تكون سليمة وخالية من العيوب التي تقلل من قيمتها، وخاصة أنها ستشحن مسافة طويلة، إضافة إلى عمر الأضحية.

وأوضح أن الاضحية من السنن الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من شعائر الدين، ومطلوب من كل مسلم ان يعظم هذه الشعيرة.

 

المصدر : الوطنية