أكد برنامج الأمم المتحدة الانمائي "UNDP" أنه يملك اجراءات مشددة للتأكيد على أن الركام الذي يتم إزالته وطحنه يستخدم في الأغراض المخطط لها، مشددًا على ضرورة منح وحيد البرش جميع الاجراءات القانونية، وأن يتمتع بحق المحاكمة العادلة.

وأضاف البرنامج في بيان وصل"الوطنيـة" نسخة عنه مساء الثلاثاء، أنه لا يتسامح مطلقا تجاه أي خطأ يحصل في برامجه او مشاريعه.

ولفت إلى أنه ينظر بعين الاعتبار للادعاء الإسرائيلي تجاه المتعاقد مع البرنامج والذي كان يقدم خدمات مهنية فقط ضمن مشروع إزالة الركام.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنت اعتقال وحيد البرش المتعاقد مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي خلال دخوله إلى غزة عبر معبر "ايرز" في الثالث من يوليو الماضي؛ يزعم الامتثال لأوامر حركة حماس، ونقل 300 طن من الركام لمشروع إزالة الركام الذي ينفذه البرنامج إلى موقع الميناء الذي تديره الحركة شمال القطاع.

وتابع إن "الادعاءات المتعلقة"  بـ "وحيد البرش" من قبل السلطات الاسرائيلية تشير إلى نقل 300 طن من الركام من حوالى مليون طن من الركام  تمت إزالته أي سبع شاحنات من اصل ما يقارب 26,000".

 وأوضح  أن الركام الذي تمت ازالته واعادة تدويره تم نقله الى اماكن ومواقع محددة بطلب وموافقة من وزارة الأشغال العامة والاسكان.

وأشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي ملتزم بأعلى معايير الشفافية والمحاسبة، مؤكدا أنه على ضوء هذا الحدث يعقد حاليا مراجعة داخلية للظروف والاجراءات التي تحيط بهذا الاتهام، كما سيواصل التعاون مع الجهات المعنية في هذه المسألة.

وأكد ، العمل المهني لبرنامج الأمم المتحدة وفريقه وموظفيه، خاصة في المجالات المعقدة، مثل  "مشروع ازالة الركام حيث يتعرض المدنيون والموظفون الى الخطر في حال لم يتم أخذ اجراءات السلامة واتباع الاجراءات المناسبة". 

المصدر : الوطنية