حولت وزارة الصحة الفلسطينية طفلاً رضيعاً من قطاع غزة وشابة من الضفة الغربية لزراعة كبد في مركز متطور في تركيا.

وقال وزير الصحة جواد عواد في بيان صحفي، اليوم الأحد، إنه وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله فقد جرى تحويل شابة 23 عاما من الضفة لزراعة كبد في مركز تركي متطور في هذا المجال، إضافة إلى طفل 19 شهراً من قطاع غزة، وذلك على حساب وزارة الصحة.

وأشار إلى أنه جرى نقل الشابة بطائرة خاصة إلى تركيا وذلك لصعوبة حالتها، حيث تعاون الجانب التركي بشكل مميز لتسهيل نقلها إلى المركز الطبي الذي ستُجرى فيه الزراعة خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أنه سيتم نقل الطفل الرضيع إلى تركيا خلال الساعات المقبلة بواسطة طائرة خاصة، إلى المركز الطبي التركي لزراعة الكبد.

وأشاد الوزير عواد بتعاون وزارة الداخلية لإصدار جوازات سفر للمرضى ومرافقيهم بشكل سريع، حيث عملت الداخلية على استصدار جواز سفر للطفل وأمه في ساعة متأخرة من يوم الجمعة لتمكين الطفل من السفر اليوم الأحد إلى تركيا للعلاج.

وقال إن وزارة الصحة تسعى لتقديم الخدمات الطبية والصحية لجميع المواطنين بالشكل الأمثل، وأن الوزارة تسعى جاهدة لتوفير العلاج اللازم للمرضى حتى ولو لم يتوفر داخل مراكز وزارة الصحة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تتعامل مع جميع المرضى بشكل متساوٍ، حيث تُقدم الخدمات الصحية والطبية وتُجرى التحويلات الطبية للمرضى على حد سواء، "فلا تفريق بين فلسطيني وآخر في العلاج".

يشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد حولت 3 حالات خلال الأشهر الأربعة الماضية لزراعة الكبد في مراكز متخصصة بتركيا.

ومن جانب آخر، كشف وزير الصحة عن مشروع لإدخال خدمة زراعة الكبد في مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وأضاف عواد أن وزارة الصحة ابتعث كادراً طبياً للتدرب على زراعة الكبد في المملكة الأردنية، حيث سيغادر أرض الوطن يوم غد الاثنين، ويجري العمل على تجهيز الأدوات اللازمة في المجمع الطبي للبدء بإجراء مثل هذه العمليات في الفترة المقبلة.

 

المصدر : الوطنية