أفرجت وزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح الخميس عن 120 نزيلاً من الغارمين ضمن مشروع "فك الغارمين" الذي أطلقته الداخلية مؤخراً.

جاء ذلك خلال حفلٍ نظمته المديرية العامة للإصلاح والتأهيل بمقرها في "أنصار" غرب غزة, تخلله الإفراج عن النزلاء الغـارمين، بدعمٍ من مُحسنين من دولة الكويت وبتنفيذ جمعية الرحمة الكويتية ومؤسسة نماء للتطوير والتنمية.

وقال مدير عام مراكز الإصلاح والتأهيل العقيد فؤاد أبو بطيحان :"إن "مديرية الإصلاح والتأهيل تُولي قضية الغارمين أهميةً بالغة" مُعتبراً أن مشروع "تبييض مراكز الإصلاح والتأهيل والنظارات من الغارمين" أحد ثمار الجهد الكبير المبذول في هذا الإطار.

ووجه شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع, وخصَّ بالذكر دولة الكويت أميراً وحكومةً ومؤسسات على ما يقدمونه من مشاريع خيرية تستهدف كافة فئات المجتمع الفلسطيني.

ووعد أبو بطيحان أن تستمر المديرية في التواصل مع كل الجهات المعنية؛ من أجل فكاك باقي الغارمين في مراكز الإصلاح والتأهيل، مؤكداً أنهم في صدد الإفراج عن غارمين آخرين ضمن المشروع ذاته خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي ختام كلمته وجه مدير عام مراكز الإصلاح والتأهيل كلمةً للنزلاء المُفرج عنهم قائلاً: "أرجو أن تكونوا عوناً لأسركم وذويكم، صوِّبوا مساركم، واعملوا جاهدين على خدمة دينكم ووطنكم، وأتمنى أن لا تعودوا لمراكز الإصلاح مرةً أخرى مهما كان الثمن".

بدوره, أكد ممثل جمعية الرحمة الكويتية أحمد شرف أن مسيرة الدعم الكويتي مستمرة ولن تتوقف طالما أن شعبنا الفلسطيني يرزح تحت الاحتلال، لافتاً إلى أن قطاع غزة المكبل بالحصار منذ سنواتٍ عدة يحتاج لتظافر جهود الجميع.

وأوضح أن وجود النزلاء الغارمين في هذا المكان لم يكن إلا نتيجةً لسوء الحال وتعاظم الحصار والديون التي أثقلتهم ولم يعد بإمكانهم سدادها، الأمر الذي يُفاقم من أزمتهم ويستدعي تدخلاً مؤسساتياً خيرياً يخفف من آلامهم وأعبائهم.

وشكر شرف وزارة الداخلية والأمن الوطني على ما تقوم به من جهودٍ حثيثة تهدف من خلالها للإفراج عن الغارمين، كما قدَّم شكره لأهل الكويت المساندين دوماً للقضية الفلسطينية.

من جهته، قال ممثل مؤسسة نماء للتطوير والتنمية عبد المنعم حمودة "إن الغارمين هم ضحية الحصار والبطـالة، وهم يستحقون العودة لحياتهم الطبيعية".

وأضاف "حرصنا في مؤسسة نماء على المشاركة في هذا المشروع الخيري, بالتنسيق والمتابعة مع أهل الخير في دولة الكويت، وبدورهم لم يبخلوا على أبناء شعبنا، فالتحية كل التحية لهم، ونسأل الله أن يكون هذا المشروع في ميزان حسناتهم".

وفي ختام الحفل تم تسليم المبالغ المالية بقيمة 27 ألف دولار لإدارة مركز وتأهيل "أنصار" تمهيداً لتسليمها لأصحاب الحقوق, في حين أتمت إدارة المركز إجراءات الإفراج عن الغارمين، وأطلقت سراحهم في حينها.

يُذكر أن الداخلية أفرجت _في أواخر شهر رمضان_ عن أكثر من 200 نزيل من الغارمين، وذلك ضمن المرحلة الأولى من مشروع "تبييض مراكز الإصلاح والنظارات من الغارمين", بقيمة 300 ألف دولار, بتمويل مؤسسة راف القطرية.

المصدر : الوطنية