حذرت المديرية العامة للدفاع المدني، المواطنين من ضربات الشمس وحرائق الأعشاب والأشجار خلال موجة الحر.

وقالت المديرية في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنه نظرا لتحذيرات دائرة الأرصاد الجوية حول ارتفاع درجات الحرارة والتي قد تصل إلى 40 درجة في بعض المناطق وتستمر ليوم السبت القادم،" فإن الدفاع المدني تهيب بالمواطنين والمزارعين تفادي حرائق الأشجار والاعشاب وكذلك الحفاظ على سلامتهم من ضربات الشمس والتقيد بالإرشادات".

وأوضحت أن من أهم الإرشادات هي: عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرقات، وقلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق، وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان.

ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم، حيث قد يدفعهم فضولهم إلى إشعال النيران، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عصراً، والإكثار من شرب السوائل.

كما أهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين بضرورة الاتصال السريع عند وقوع أي حادث على رقم الطوارئ المجاني (102) الخاص بالدفاع المدني، الأمر الذي يقلل من الخسائر بالأرواح والممتلكات والتعامل مع الحدث في بدايته.

المصدر : الوطنية