اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، قرار تعيين الحاخام العنصري "إيال قريم" حاخاما رئيسا في جيش الاحتلال الإسرائيلي "سقطة أخلاقية" جديدة تعكس المستوى المتدني الذي وصلت إليه دولة الاحتلال.

وقالت الخارجية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء:" إن تعيين حاخاما يعكس أيضاً مدى استفحال العنصرية داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث أن قريم معروف بمواقفه وفتاويه العنصرية المتطرفة، تجاه غير اليهود "الأغيار"، أبرزها ما أجازه قبل سنوات بشأن "السماح للجنود الاسرائيليين باغتصاب نساء الأغيار في أوقات الحرب".

وأشارت إلى أن لهذه الفتاوى والمواقف لها تأثير كبير على عناصر المؤسسة العسكرية في إسرائيل، خاصة في ظل التزايد المستمر في عدد الجنود، وكبار الضباط الذين ينتمون إلى التيار الصهيوني المتدين، ويمنحون وزنا كبيرا لفتاوى ومواقف الحاخامات، ويلتزمون بها أكثر من التزامهم بالقرارات الصادرة عن قياداتهم العسكرية، وفق قولها.

وأكدت أن العديد من الجرائم التي ارتكبت بحق الفلسطينيين استندت إلى فتاوى أطلقها حاخامات متطرفون يتشابهون في مواقفهم العنصرية، مع مواقف الحاخام "قريم".

 وأضافت "أن هذا التطرف الذي بات يسيطر على مؤسسات دولة الاحتلال كافة، يزيد من المخاطر التي تحدق بالفلسطينيين، ويجعل الباب مشرعا أمام مزيد من التحريض والفتاوى التي تدعو لارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم بحق المواطنين الفلسطينيين".

وتابعت:" أن الأمر يستدعي من العالم الحر الالتفات اليه، وعدم تجاهله، خاصة وأن آثاره وتبعاته ستكون كارثية ليس فقط على ساحة الصراع، وإنما على المنطقة بشكل عام".

المصدر : الوطنية