أعلن الجيش السوري الحر، الذراع العسكري للمعارضة، الأربعاء، أنه سيلتزم بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة السورية في وقت سابق اليوم خلال عيد الفطر.

وقال بيان نشر على حساب أحد قادة المعارضة السورية البارزين على تويتر "نعلن نحن الفصائل الثورية المسلحة في سوريا أننا نرحب بأي جهد لوقف إطلاق النار أيام عيد الفطر السعيد ونعلن أننا سنلتزم به طالما التزم به الطرف الآخر."

وكان الجيش السوري الحكومي،أعلن في وقت سابق من اليوم تطبيق تهدئة في جميع أنحاء البلاد من طرف واحد لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة فجر اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية بيانا صادر عن القيادة العامة للجيش قال: "يطبق نظام التهدئة في جميع الأراضي الجمهورية العربية السورية لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة يوم 6 يوليو ولغاية الساعة 24:00 يوم 8 يوليو 2016".

وعبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن أمله أن يكون إعلان التهدئة لمدة 72 ساعة في سوريا "بشيرا" بإمكانية التوصل إلى اتفاقيات مماثلة أكثر طموحا وصمودا.

وإذا تم تفعيلها، ستكون هذه أول هدنة منذ "وقف الأعمال العدائية"، الذي توسط فيه الولايات المتحدة وروسيا، ودخل حيز التنفيذ في 27 فبراير الماضي.

وستحد هذه الهدنة، والتي استثنت الجماعات المتشددة مثل تنظيم داعش، بشكل كبير من أعمال العنف في أنحاء البلاد، والتي استمرت لأسابيع.

ولم يتضح ما إذا كانت هذه الهدنة ستشمل الجماعات التي تعتبرها الحكومة إرهابية. ولا يمثل الجيش الحر كافة فصائل المعارضة المسلحة في سوريا.

المصدر : الوطنية