قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إنها وظفت نحو 140 فنانًا شابًا، في رسم وتلوين جدران مبانيها ومنشآتها في قطاع غزة.

وأطلقت "أونروا"، مبادرة تلوين وتزيين جدران مبانيها، بهدف توفير فرص عمل مؤقتة للشباب، ومن أجل إضافة جمال بصري على الحياة اليومية في القطاع المحاصر.

ويهدف المشروع، إلى تزيين وتلوين جدران 270 مبنى ومنشأة تابعة لـ"الأونروا" في مختلف أنحاء قطاع غزة، بما يشمل المدارس والمراكز الصحية ومراكز التوزيع، وكذلك جدران مكتب غزة الإقليمي.

وتعتبر المبادرة مشروعًا مشتركًا بين شعبة الصيانة التابع لبرنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات "ICIP" في "الأونروا"، وبين برنامج التعليم، وتحت إشراف وتسهيل من مكتب دعم العمليات في "الأونروا".

وتضمن المشروع توظيف 140 فنانا شابا وتدريبهم على رسم الجداريات والاستخدام الأمثل للأدوات ومواد الطلاء.

وأكدت "أونروا" في بيان حصلت "الوطنيـة" على نسخة عنه، أن الدافع للمشروع إرسال رسائل وبصريات إيجابية إلى المجتمع من خلال الجداريات الملونة، وكذلك للإسهام في التخفيف من آثار الوضع الاقتصادي القاسي الذي يواجهه الكثير من الشباب، لاسيما غير الموظفين، ومن المقرر أن يستمر المشروع حتى نهاية شهر يونيو 2016.

وقال مشرف المشروع ومشرف تعليم الفنون في مدارس "أونروا" عصام حلس إن مواضيع الجداريات تركز على أربعة مواضيع هامة هي: الإرشاد والتوعية والسلوكيات والثقافة، ويمثل المشروع رؤية جديدة في مبادئ رسم الجداريات وفقا للمعايير والقواعد الدولية.

وقد أكمل الـ140 فنانا حوالي 320.4 متر من الرسومات أو حوالي 64,000 متر مربع، ونأمل بأن يمكننا ذلك من دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية العالمية من خلال هذه الجداريات".

المصدر : الوطنية