أعلن البنك المركزي البريطاني الجمعة عن أنه مستعد للتحرك لضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة ويراقب عن كثب تطور الوضع بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال بنك انكلترا إنه "سيتخذ كل الإجراءات اللازمة" لتحمل مسؤولياته وضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة، مؤكدا انه درس مسبقا حلولا انقاذية عميقة وسيعمل بشكل وثيق مع وزيرة الخزانة البريطانية والمصارف المركزية الكبرى الاخرى.

وقد سجلت بورصات باريس ولندن وفرانكفورت تراجعا كبيرا عند افتتاحها الجمعة متأثرة بقرار بريطانيا الخروج عن الاتحاد الاوروبي.

وسجلت بورصة باريس تراجعا نسبته 7,87% عند الافتتاح، ولندن اكثر من 7% بينما خسرت بورصة فرانكفورت اكثر من 10%. كما انخفضت كبرى المصارف البريطانية بنسبة 30% عند افتتاح بورصة لندن.

كما سجلت اسهم الشركات الكبرى في بورصة طوكيو تراجعا تجاوز نسبته الثمانية بالمئة الجمعة مع تقدم معسكر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وانخفض مؤشر سوق المبادلات في طوكيو نيكاي 8,30 بالمئة او 1347,79 نقطة الى 14890,56 نقطة. اما مؤشر توبيكس الاوسع فقد هبط 8,16 بالمئة بخسارته 105,91 نقطة الى 1192,80 نقطة.

ودعا وزير المالية الياباني تارو اسو إلى مؤتمر صحافي عاجل مع ارتفاع سعر الين أيضا. وقد بلغ سعر الدولار منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) 99,04 ينا وهو رقم لم يسجل منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

المصدر : وكالات