عندما نتحدث عن الإدمان فغالباُ ما يتبادر للعقل إدمان الكحول والمخدرات، لكن الجزائر تجاوزت هذه التوقعات بعد افتتاحها عيادة طبية خاصة بعلاج المدمنين على موقع "فيسبوك".

وافتتحت العيادة الخاصة بعلاج المدمنين فيسبوكياٌ  في مايو/أيار الماضي بمدينة القسنطينة شرق الجزائر، وسيقوم  فريق من الأطباء بعلاج حالات الإدمان على الفيسبوك وحالات الإدمان الأخرى المعروفة كالإدمان على الكحول والمخدرات.

وقال الخبير الصحي الجزائري رؤوف بو قفة بحسب مصادر صحافية: إن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي، إذ لا يوجد سوى مركزين مماثلين في الصين وكوريا الجنوبية.

وأوضح بو قفة أن الهدف من إنشاء هذه العيادة هو مرافقة مدمني الإنترنت للتخلص تدريجياُ من الإدمان على الولوج إلى هذا العالم الافتراضي.

يذكر أن العيادة سيشرف عليها أخصائيون نفسيون ومساعدات اجتماعيات وأطباء في الأمراض العقلية.

وذكر الخبير الصحي أن معظم الناس تقلل من خطورة إدمان الفيسبوك مقارنة بإدمان المخدرات والعقاقير، مشيرا إلى رغبته بتقليل أثار إدمان الفيسبوك التي تشمل الأضرار النفسية والاجتماعية والأمنية التي يتعرض لها من يعيشون في ذلك العالم الافتراضي.

 وأضاف أن افتتاح العيادة سيجنب الشباب الجزائري من استغلال المتطرفين للفيسبوك وغسل دماغه.

ويتواجد بالجزائر على الفيسبوك أكثر من 10 ملايين مشارك وهذا يمثل 25 % من مجموع سكان البلاد، حيث يتزايد عدد مستخدمي هذا الموقع الاجتماعي في الجزائر سنويا بنسبة 10%.

المصدر : وكالات