توصل باحثون من جامعة ليفربول البريطانية ومعهد سرطان البنكرياس، إلى علاج كيماوي جديد يقوم على دمج علاجات مختلفة يبشر بتقدم في معالجة سرطان البنكرياس.

وقارن الباحثون التجارب التي أجريت على مرضى من بريطانيا وفرنسا والسويد وألمانيا تأثير خلال حقنهم بعقار جيمسيتابين وبجيمسيتابين مع كيبيستابين كل على حدا، بحسب ما ذكره موقع بي بي سي عربي.

 وبينت نتائج التجربة أن معدل البقاء على قيد الحياة قد ازداد من 25 إلى 28 شهرا، حيث كانت النتيجة الأهم هي أن معدل الباقين على قيد الحياة لأكثر من خمس سنوات قد ارتفع من 16 إلى 29 في المئة ولم يطرأ اختلاف على الأعراض الجانبية للعلاج.

وقال البروفيسور جامعة ليفربول جون نيوبتوليموس إنه أصبح من الواضح إمكانية منح المرضى شهورا إضافية من الحياة وربما سنوات وسيصبح هذا العلاج بدمج العقارين هو المعتمد من الآن.

يذكر أن 340 ألف شخص يشخصون سنويا بسرطان البنكرياس في أنحاء العالم، مع وجود أعلى النسب في أوروبا وأمريكا الشمالية.

بدوره، أكد مدير معهد سرطان البنكرياس أليكس فورد، أن هذه نتائج مثيرة للغاية حيث كان مستقبل مرضى سرطان البنكرياس غير معروفاً مع محدودية وسائل العلاج وعدم ازدياد نسبة النجاة على مدى 40 سنة.

ويعتبر سرطان البنكرياس من أكثر السرطانات خطورةً، حيث لا يعيش المرضى سوى شهور قليلة بعد إصابتهم، ويكتشف على الأغلب بعد أن يكون قد انتشر في أنحاء الجسم.

المصدر : BBC عربي