تستضيف العاصمة الفرنسية باريس الجمعة أعمال اللقاء الوزاري الذي يضم 24 وزير خارجية بمن فيهم الامريكي جون كيري ووزراء خارجية من دول عربية .

ويعقد الاجتماع الدولي لبحث المبادرة الفرنسية للتسوية السلمية والترتيب للقمة الدولية التي يفترض أن تعقد لاحقا لإطلاق مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال مسؤول أمريكي في واشنطن "إن الولايات المتحدة لم تتخذ أي قرار حول القيام بدور ما في اطار المبادرة الفرنسية وأن كيري لا يحمل في جعبته اي اقتراحات جديدة" .

من جهته، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو معارضته للمبادرة الفرنسية للسلام.

 وقال نتنياهو في مستهل لقائه بوزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني الليلة الماضية "إن هذه المبادرة تسمح للفلسطينيين بالتهرب من المفاوضات المباشرة".

وسيضم اللقاء الوزاري ثلاثة وزراء خارجية من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ونظرائها من دول عربية أساسية (المملكة السعودية ومصر والأردن والمغرب)، وأخرى أوروبية (غير فرنسا وبريطانيا مثل ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا)، وآسيوية (مثل اليابان، رئيسة مجموعة الدول السبع وإندونيسيا التي نظمت مؤخرا قمة خاصة بهذا النزاع)، وأفريقية (جنوب أفريقيا)، وكذلك بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة وأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، فيما يتغيب عن اللقاء السلطة الفلسطينية و”إسرائيل”.

 

 

المصدر : الوطنية