أنتجت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية طائرة استطلاع جديدة من نوع "جولف استريم"، حيث ستكون مخصصة لقطاع غزة، وهي طائرة مأهولة، تنفذ مهمات استخباراتية خطيرة.

وبحسب موقع "المجد الأمني"، فإن الطائرة أمريكية التصميم وإسرائيلية التصنيع والتجهيز والتطوير، وتعتبر طائرة متقدمة جداً قياساً بالمهمات الخطيرة التي تقوم بتنفيذها.

ويشار إلى ارتفاع الطائرة يبلغ عن الأرض ثمانية أمتار، وطول جناحيها حوالي 30 متراً، وتسطيع التحليق في الجو لمسافة 12 كيلو متر.

وتنفذ طائرة "جولف استريم" العديد من المهمات الاستخبارية والتجسسية، تتمثل برصد الاتصالات ومكالمات الجوال، والتنصت على الأجهزة اللاسلكية "المخشير والسيناو"، بالإضافة إلى مراقبة الحسابات على مواقع التواصل المختلفة "تويتر وفيسبوك".

كما تتمتع الطائرة الجديدة بوجود نظام الإنذار المبكر ضد الصواريخ الموجهة، ويمكن لها الاتصال بالأقمار الصناعية بشكل مباشر، وتستطيع أيضاً تحديد المواقع عن طريق GPS.

وتستطيع الطائرة تتبع "100" هدف جوي في وقت واحد حتى مسافة 370 كم، بالإضافة لقدرتها على توجيه عمليات جو أرض، كما تحوي على حزمة الكترونية لتضليل الصواريخ المعادية .

أما عيوبها، سرعتها القليلة، ما يجعلها معرضة للاستهداف بالصواريخ المضادة للطائرات، لذلك دائماً ما تحلق بصحبة مقاتلات حربية أخرى من أجل الحماية.

وفي المستقبل القريب، ستطور شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية أجهزة استشعار ورادارات تتلاءم مع جميع أنواع طائرات الاستطلاع، وتصلح للعمل بالتكامل مع طائرة "جولف استريم"، وفق موقع "مجد الأمني".

المصدر : الوطنية