أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى.

واعتقد المومني في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 28 التي ستعقد يوم الأربعاء المقبل، أن غياب الحل العادل والدائم للقضية يعد سببا رئيسيا ومباشرا لكثير من النزاعات في الشرق الأوسط وانعدام الاستقرار الإقليمي.

وقال: "إننا نؤكد دائما على أن الحل العادل تم التأسيس له بقرارات الشرعية الدولية وبالقانون الدولي وبمبادرة السلام العربية"، لافتا إلى أن كل هذه المرجعيات تشير بوضوح  إلى حل قائم على حل الدولتين ويتحدث عن ضرورة أن تتحمل إسرائيل مسؤوليتها كقوة قائمة بالاحتلال وأن تعاد كافة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بأي حال من الأحوال .

وأضاف أن" رسالتنا للعالم أجمع هي أن الأمة العربية تنشد السلام وتريد الاستقرار وأنها تبعث بهذه الرسالة إلى كل أقطار العالم من خلال القمة العربية وقراراتها كي يقتنع العالم بأسره أن الأمة العربية ذات مصداقية عالية عندما يرتبط الأمر بموضوع السلام وحل الدولتين".

وأعرب المومني عن أمله في أن يكون هناك التزام ومصداقية من قبل إسرائيل بعملية السلام، لأن غياب الحل وغياب السلام يخلق البيئة التي تستغيل من قبل التنظيمات الإرهابية والتطرف لبث أجواء الإحباط والتطرف التي تنعكس في النهاية على انعدام الاستقرار الإقليمي، وفق قوله.

 

وأوضح أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حريص خلال رئاسته للقمة العربية المقبلة أن ينقل الصورة الواضحة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته للعاصمة الأمريكية "واشنطن" بعد أيام من انتهاء القمة العربية، وأنه سوف يحمل رسالة لترامب مفادها بأن القضية الفلسطينية يجب حلها لضمان استقرار المنطقة، بالإضافة إلى بحث العديد من الأزمات التي تتعلق بمصير المنطقة".

 

المصدر : الوطنية