فوائد شرب القهوة: تعتبر القهوة العربية من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة للكثيرين وخاصة في الصباح فهي ذو الرائحة والنكهة المميزة ،حيث يُستهلك منها ما يقرب نصف تريليون كوب سنوياً ,  وتزرع في أكثر من سبعين دولةً، لتعد القهوة ثاني أكثر سلعة مبيعاً بعد النفط حول العالم.

وكثير  منا بمجرد استيقاظهم من النوم تجدهم يتوجهون فوراً لإعداد كوب قهوة الصباح لتناولها مباشرة لأنهم يعتقدون أنها تقوم بتعديل المزاج  , فهل هذا الاعتقاد وغيره صحيح , وهل هناك فوائد لتناول القهوة سواء في الصباح أو المساء , هذا كله سنعرفه في فوائد شرب القهوة.

ويعتقد بعضهم الأخر بأن شرب القهوة للرجال مضر للصحة، لكن  الدراسات الحديثة أثبتت فوائد عظيمة للقهوة حيث أن الأشخاص الذين يحرصون على شرب القهوة تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

القهوة العربية هي في الواقع صحية جدا ومحملة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تحسن الصحة وتقلل من الأمراض الخطيرة، ولا تقتصر فوائد القهوة  فقط على الصحة بل لها فوائد جمالية للبشرة والشعر لذلك دعونا نتعرف على أبرزها ومن ثم نتعرف على طريقة عمل القهوة:

 

أولاً فوائد القهوة الصحية :

1- جيد للكبد :

 

فوائد شرب القهوة الكافيين الموجود في القهوة، يؤخذ في شكل حقنة شرجية، ليزيل سموم الكبد ويطهر القولون ,  وقد أثبتت الدراسات أن الكافيين في القهوة يقلل من الكبد الدهني لأولئك الذين يعانون منه.

 

2- يقلل خطر الإصابة بمرض السكري :

 

فوائد شرب القهوة/  شرب 5 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر, وذلك بسبب وجود مستوى عال من المواد المضادة للأكسدة  لقتل المرض , حيث يُمكن شرب القهوة الخالية من السكر يومياً بجعلك أقل عرضة للمعاناة مرض السكري .

 

3- تنشيط الدماغ :

فوائد شرب القهوة/ الكافيين الموجود في القهوة هو جيد للدماغ فإنه يتسبب في إطلاق الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ التي تحفز منطقة من المادة الرمادية وهي مسؤولة عن اليقظة، وحل المشكلات والضغط مما يجعل الدماغ نشطا , فالكافيين يحافظ على جزيئات الدوبامين نشطة, ويمنع  الأدينوزين التي قد تبطئ عملية تراكم اميلويد بيتا، لوحة الدماغ السامة التي ترتبط بمرض الزهايمر.

 

4- صحة القلب والأوعية الدموية :

فوائد شرب القهوة للرجال / الكافيين في القهوة يقلص الأوعية الدموية عن طريق تسلل المستقبلات التي تبطن جدران الأوعية الدموية، هذا يسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم.

و وجدت الأبحاث أن الرجال الذين يشربون 4 أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين أقل عرضة للمعاناة من أمراض القلب, إلى جانب أن  شرب القهوة مهم للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪.

 

5- يساعد في تخفيف الوزن :

فوائد القهوة للتخسيس /  شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين تساعد في فقدان الوزن , حيث أن شرب الكثير من القهوة  يسبب انخفاضا في الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

 

6- صحة العيون :

فوائد شرب القهوة/ الكافيين الموجود في القهوة يحمي من تشنج الجفن ويمكن أن يوفر حماية ضد إعتام عدسة العين.

 

7-  خصائص مضادة للسرطان :

فوائد شرب القهوة/ الكافيين في القهوة  يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان , كما يؤخر ظهور متوسط السرطان فالقهوة التي تحتوي على الكافيين، كما تقلل أيضا من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق بنسبة 50٪ ويمكن أيضا منع سرطان الجلد.

 

8-  يحسن أداء العضلات :

فوائد شرب القهوة/ الكافيين الموجود في القهوة يزيد في معدل التنفس عن طريق تنشيط الجهاز العصبي, و يسهل تقلص العضلات ويمنع مستقبلات الأدينوزين أن تعلق على الألياف العضلية.

و أثبتت الأبحاث بأن تناول 140-400 ملغ من الكافيين بين 30 و 60 دقيقة قبل ممارسة الرياضة يمكن أن يحسن كل من السرعة والقدرة على التحمل,  وهذا سيجعل التمرين أسهل ،الكافيين وعندما يخلط مع الكربوهيدرات يمكن أن يجدد تركيز الجليكوجين في العضلات وهذا أسرع بعد ممارسة الرياضة وبالتالي غالبا ما يستخدم الكافيين في مشروبات الطاقة لزيادة القدرة على التحمل.

 

9- علاج الصداع النصفي والصداع :

فوائد شرب القهوة/ الكافيين الموجود في القهوة قد يزيد من فعالية امتصاص الجهاز الهضمي من المسكنات. وبالتالي فإنه مفيد للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي والصداع.

 

10- يحسن الذاكرة :

فوائد شرب القهوة/الكافيين في القهوة يزيد من مستوى الناقل العصبي ويرتبط هذا مع الانتباه والتركيز والتعلم والذاكرة وبالتالي، يكون لها تأثير إيجابي على الذاكرة والوظائف الإدراكية.

 

فوائد القهوة للبشرة:

  •  تحارب الجذور الحرة :

الجذور الحرة هي المسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد، بقع الشمس وفقدان مرونة البشرة, فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكافيين مهاجمة لهذه الجذور الحرة و تقوم بالقضاء عليها وذلك لتحسين المظهر العام لبشرتك, ولهذا السبب شرب القهوة مفيد لمكافحة الشيخوخة ليلا ونهارا.

 

  •  بلسم لالتهابات البشرة :

الكافيين في القهوة يمتلك خصائص مضادة للالتهابات التي يجعلها فعالة في الحد من التهابات والاحمرار في الجلد وغالبا ما يستخدم كعنصر في الكريمات المضادة للالتهابات لتعزيز فعاليتها,  واستخدام الكافيين في منتجات العناية بالبشرة يمكن أن يقلل ويمنع الالتهاب والاحمرار ويعطيك بشرة جميلة.

 

  •  التخلص من الهالات السوداء :

الهالات السوداء تحت العين يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل مختلفة مثل الجفاف، والحساسية، وقلة النوم أو الوراثة, فالكافيين الموجود في القهوة لا يمكنه علاج الهالات السوداء الوراثي ولكن هو مفيد في الحد من الانتفاخ والالتهاب المرتبط بالهالات السوداء بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ويقلل الكافيين من  تراكم الدم تحت عينيك مما يساهم في التخلص من الأماكن الداكنة.

 

  • تقلل من السيلوليت :

الكافيين في القهوة الموجود في منتجات العناية بالبشرة يمكن أن يخلصك من الخلايا الدهنية ويقلل من ظهور السيلوليت، وبالتالي يوفر لك بشرة أكثر سلاسة,  فتطبيق كريم البشرة الذي يحتوي على الكافيين يخفض حجم الخلايا الدهنية بنسبة 17٪ التي يمكن أن تقلل من ظهور السيلوليت وهناك طريقة أخرى لاستخدام الكافيين، إضافة القهوة الفورية لفرك الجسم في المنزل.

 

  • علاج احمرار البشرة :

الكافيين الموجود في القهوة يقلص الأوعية الدموية للحد من الاحمرار وهذا يجعله العلاج المثالي للاحمرار الوجه.

 

  • إصلاح أضرار الأشعة فوق البنفسجية :

بينت الدراسات أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يصلح تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة فوق البنفسجية , فهو يعتبر مضاد للأكسدة أقوى من مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر، في الحقيقة هو من بين أفضل وأقوى المواد المضادة للأكسدة لمكافحة أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

 

  • شد البشرة :

فائدة إضافية من الكافيين المجود في القهوة هو استخدامه موضعيا لشد الخطوط الدقيقة على الجلد ، حيث يمتص الكافيين المستخدم في الكريمات البشرة لشد البشرة. كما أنه يمنع نمو خلايا سرطان الجلد , وغالبا ما تشمل منتجات التجميل على مادة الكافيين لأنها يمكن أن توفر لك بشرة سلسة.

 

  • التخلص من خلايا الجلد الميتة :

القهوة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تزيل خلايا الجلد الميتة الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي للحصول على بشرة أكثر إشراقا قومي بتحضير كوب من القهوة وضعي فيه قطع من الجليد المكعب، ثم جميديه في الفريزر بعد ذلك ضعي القهوة المثلجة على وجهك في حركات دائرية بعد دقيقة اشطفي وجهك  بالماء، وستلاحظين بشرة سلسة و نظرة.

 

  • الحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد :

الكافيين في القهوة يشكل عائقا ضد سرطان الجلد لأنه يمكن أن يمنع بروتين الإنزيم في الجلد الذي غالبا ما يسمى ART.

ووجد العلماء أن مسحوق القهوة عند تطبيقه مباشرة على الجلد يمكن أن يمنع الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد , لذا عليك تطبيق البن المطحون مباشرة على البشرة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية المسببة لسرطان الجلد ومادة الكافيين الموجودة في القهوة تعيق تطور  الانزيمات المسببة للسرطان.

 

  • تنشيط الجلد :

الكافيين في القهوة يمكنه الحفاظ على صحة وتنشيط الجلد, من خلال  مزج 3 ملاعق شاي من مزيج القهوة مع  ملعقة شاي من الحليب ثم وضع  هذا الخليط على وجهك مع الفرك بلطف وتدليك منطقة الوجه بأكمله، وتركه حتى يجف ثم يشطف الوجه  بالماء البارد.

 

  • تدليك الجسم :

في صالونات التجميل يستخدم البن لتدليك الجسم لذا قومي بخلط القهوة مع زبدة الكاكاو، ثم ادلكي الجسم كله مع هذا الخليط  , فهذه العملية تعد مفيدة ومغذية ومرطبة للبشرة وتمنع التجاعيد.

 

  •  ترطيب البشرة :

من فوائد القهوة للبشرة / خلط 3 ملاعق من القهوة مع  ملعقة كبيرة من مسحوق الشوكولاتة مفيدة في ترطيب البشرة.

 

فوائد شرب القهوة للشعر:

  •  علاج تساقط الشعر :

الرجال في كثير من الأحيان لديهم مشكلة فقدان الشعر بسبب الآثار المترتبة على الذكورDHT (ديهدروتستوسترون) هو هرمون الأكثر أهمية الذي يشير على موت  بصيلات الشعر ونتيجة لذلك هذه المسام تصبح أصغر وتختفي، مما تسبب الصلع , ففنجان من القهوة يستطيع مقاومة الصلع ويقلل من تساقط الشعر.

  • تطويل الشعر :

الكافيين الموجود في القهوة عندما يطبق موضعيا، يخترق جذور الشعر ويحفز نموه,  إلى جانب منع الصلع للذكور وفقدان الشعر، فإنه يحفز جذور الشعر في فروة الرأس ويتسبب في نمو شعر أقوى.

والعلاج الموضعي مع الكافيين يؤدي إلى زيادة في معدل نمو بصيلات الشعر بنسبة 46٪. كما مددت دورة حياتها بنسبة 33٪ وذلك لأن مادة الكافيين يمكن أن تعيق تأثير DHT الذي يتلف بصيلات الشعر والمسؤول عن التسبب في صلع الذكور.

  •  تليين الشعر :

إلى جانب تعزيز الشعر، الكافيين الموجود في القهوة يضيف اللمعان الطبيعي لشعرك ويجعله أكثر ليونة.

 

ختاماً فالقهوة باتت رفيقة تقرن  بالقراء والكتاب حيث لا يستطيعون القراءة دون فنجان القهوة خصوصا القهوة العربية،  ولكثير من الأشخاص حتى أضحت بالنسبة لهم إدمانا من الوهلة الأولى للاستيقاظ إلى الحلقة الأخيرة من اليوم ما قبل المساء .

لكن لا يجب الإكثار من شرب القهوة لأنها سيف ذو حدين ويوجد اضرار القهوة والاعتدال بشربها هو المفتاح فنصيحتنا كن منصفاً اثناء تناولك القهوة ، فشرب القهوة باعتدال يبقيك دائما بخير والإفراط في شربها يوقعك في المخاطر خصوصاً إذا كنت تعاني من حرقة المعدة والإمساك  وغيرها من الحالات التي  يمنع فيها تناول القهوة  , فعليك بالاعتدال وشرب ما يقارب 2-4 أكواب من القهوة يومياً  فهي ليست ضارة لكن لا تجعلها تتعدى ذلك فخير الأمور أوسطها وأكثر فائدة.

المصدر :