تزعجنا حين نتقدم بالعمر تلك التجاعيد التي تبدأ بالظهور على الوجه وخاصة في المناطق التي تحيط بالعينين، ولا تقتصر هذه المشكلة على السيدات اللاتي تقدمن في العمر فقد نجد فتيات في مقتبل العمر يعانين من هذه المشكلة.

وتبدأ الفتيات أكثر من السيدات بالتفكير ما هي أسباب ظهورها، لأنه لا شك أن التجاعيد تجعلهن يبدون أكبر سناً.  

فالتجاعيد في الوجه هي أولى علامات التقدم في العمر والتعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات ليست بسيطة، وتنتج هذه التجاعيد بسبب قلّة الاهتمام في البشرة والإرهاق وقلّة النوم ومرور المرأة بحالة اكتئاب نفسية، وتنتج أيضاً للسيدات اللواتي يتبعن نظام الريجيم أو اتباع حمية غذائية معينة تضعف الخلايا.

ومن الطبيعي أن تظهر التجاعيد في أكثر المناطق الرقيقة  ببشرة الوجه  خصوصاً تلك المحيطة بالعين، وقد تسبب أيضا الحركات التلقائية والمستمرة ظهور هذه الخطوط  تحت العين مثل الضحك و الحزن أو حتى كثرة شدّ العين وسحبها لوضع الآيلاين.

لكن الأسباب المباشرة لتكوّن التجاعيد فتعود لعدم قدرة الجسم على ضمور مادة الكولاجين وضعف الخلايا في إنتاجها أسفل العين، والتي تعتبر ضرورية للحصول على بشرة حيوية ومرنة وتساعد على تجنب التجاعيد.

فلا داعي لأن تقلقي سيدتي فاليوم جئنا إليكِ بأبسط  الخلطات والوصفات والطرق التي تجعلك تتبعينها من داخل منزلك وتتخلصين من تجاعيد تحت العين  تدريجياً لتبدين أكثر جمالاً.

 

 قناع زيت اللوز المُـر:

 وهو من أبسط الطرق التي تجعلها جميع السيدات في الحفاظ على منطقة حول العين، وهو يكون بشكل يومي مجرد استيقاظك  من النوم قومي  بدهن زيت اللوز حول العين واتركيه لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، فهذا القناع مفيد جداً لتلافي ظهور التجاعيد المبكرة وأيضاً القضاء على الهالة السوداء حول العين الناتجة من السهر وقلة النوم.

 

قناع الخميرة:

تحتوي خميرة العجين المعروفة باحتوائها على فيتامين (BB) اللازم لتنشيط الدورة الدموية والقضاء على التجاعيد والحد من ظهورها وهذا الفيتامين يساعد في نمو بروتين الكولاجين، فقط قومي  بوضع قطرات الحليب أو اللبن الدافئ على ثلاث ملاعق من الخميرة وقليل من زيت الزيتون للبشرة التي تعاني من الجفاف, وادهنيه  حول منطقة العين واتركيه لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ويغسل القناع الجاف برفق وباستخدام القطن والماء الدافئ حتى لا يضر نزعه بالبشرة الرقيقة حول العين.

 

قناع عصير العنب:

 يدخل العنب الأخضر في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية الخاصة بالعناية بالبشرة لأهميته ونتائجه المبهرة، ويستخدم هذا القناع من خلال قيامك بعصر العنب وتنقيته من الشوائب وادهنيه حول العين لمدة 20 دقيقة، ومن ثم اغسليه  وجففي المنطقة جيداً.

 

قناع العسل:

يستخدم العسل المخلوط بعصير الجزر كقناع ممتاز لإخفاء التجاعيد الظاهرة حول منطقة العين، قومي بوضع نصف ملعقة عسل نحل طبيعي مع كمية مناسبة من عصير الجزر، وضعيه على البشرة لمدة 20 دقيقة.

 

 بياض البيض بالليمون:

من أشهر الأقنعة في إخفاء أثر التجاعيد حول منطقة العين لفعاليته وقدرته على إعطاء بشرة نضرة، ويعمل القناع من خلال قيامك سيدتي بوضع بياض بيضة مع عصر نصف ليمونة، وتوضع كمية بسيطة من الملح للبشرة الدهنية، وللبشرة الجافة يوضع قطرات من زيت الزيتون، ويوضع الخليط على الوجه وتغسل بعد 20 دقيقة.

 

قناع الشاي:

 يعرف بفاعليته في القضاء على التجاعيد والتورم أسفل العين فقومي سيدتي بخلط الشاي المجفف مع ورق النعناع المجفف والكزبرة وقطع من الخيار، توضع هذه الخلطة في الخلاط حتى تصبح مثل الكريم المتماسك، توضع يومياً على البشرة لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة وستظهر النتيجة بعد أسبوع.

 

قناع الموز:

اهرسي الموزة وضعيها  على البشرة في منطقة حول العين لمدة نصف ساعة، يتميز الموز بقدرته على مكافحة التجاعيد في الوجه.

 

ثمار الأفوكادو:

 يتميز الأفوكادو باحتوائه على الزيوت الغنية التي تعطي البشرة النضارة اللازمة وسرعة فعاليتها في القضاء على التجاعيد وتجديد الخلايا الميتة، وذلك من خلال وضع شرائح من قطع الأفوكادو أو مهروس الأفوكادو على البشرة لمدة 20 دقيقة، وتغسل جيداً.

 

الجلسرين:

يخلط الجلسرين مع الليمون مع قطرات من ماء الورد، ويدهن مثل الكريم على الوجه قبل النوم كل ليلة.

 

جوز الهند:

يستخدم زيت جوز الهند قبل النوم حول منطقة العين وهو فعال جداً في القضاء على التجاعيد ويحد من ظهورها.

 

زيت الخروع:

تُعد استخدامات زيت الخروع، ويستعمل أيضاً كعلاج لإزالة التجاعيد حول العين، من خلال القيام بتدليك زيت الخروع برفق حول منطقة العين بعد إزالة المكياج والعودة من الشمس، فذلك  يقلل من فعالية حرارة الشمس في نشوء التجاعيد ويخفيها.

 

العدس :

امزجي نصف كوب من معجون الطماطم ونصف كوب من مسحوق العدس واخلطيه جيدا، وضعيه على وجهك والرقبة، ثم اغسليه بالماء البارد بعد 12-15 دقيقة.

 

الثوم:

الثوم يساعد في علاج تجاعيد الوجه استهلاك الثوم بشكل يومي يبطئ  الشيخوخة، ويجعل بشرتك خالية من تجعد لفترة طويلة.

 

المكسرات:

المكسرات هي مصدر غني بالمعادن والسعرات الحرارية, و تساعد في محاربة التجاعيد، وتساهم في الحصول على وجه لامع ومتوهج.

 

ماء الورد:

علاج ماء الورد لمحاربة وتخلص من تجاعيد البشرة :

اخلطي الكركم مع العسل وماء الورد لتشكيل عجينة، وضعي الخليط على الوجه والرقبة.

ملاحظة : لا تستخدمي هذا القناع أكثر من مرة في الأسبوع لأنه يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة.

 

الأرز:

اخلطي بعض مسحوق الأرز مع الماء والحليب لتشكيل عجينة سميكة ضعيها على وجهك، واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد , فذلك سيساعدك في شد جلدك و تخلصك من التجاعيد.

 

اكليل الجبل:

 دلكي الجلد باستخدام زيت اكليل الجبل تحت العين بلطف لبضع ثوان يحدث الفرق في منع التجاعيد تحت العينين, حيث يساعد  زيت إكليل الجبل  في حماية وتغذية البشرة، كرري العملية كل يوم لبضع دقائق إلى أن تتخلصي من الخطوط الرقيقة والتجاعيد.

 

الزنجبيل والعسل:

العسل هو مرطب طبيعي والزنجبيل يساعد في زيادة الدورة الدموية في البشرة.

وهذه الوصفة تضمن أن الجلد تحت العينين يتغذى بشكل جيد مع تحسين الدورة الدموية ، ومنع خطوط التجاعيد من الظهور , فقط ما عليكِ إلا أن تأخذي ملعقة صغيرة من الزنجبيل وأضيفي  نصف ملعقة صغيرة من العسل، دلكي الخليط تحت العين لمدة عشر دقائق كل يوم، واتركيه  لمدة ساعة قبل غسله.

 

مسحوق الحليب والعسل:

مسحوق الحليب يساعد على جعل بشرتك أكثر نعومة وخالية من التجاعيد, و العسل يساعد على توهج البشرة , وذلك من خلال أخذ ملعقتين من العسل وأربع ملاعق من الحليب اخلطي الخليط جيدا مع ملعقتين طعام من الماء الدافئ لتشكيل عجينة, ثم  ضعيه على وجهك وركزي أكثر على المنطقة المصابة بتجاعيد، واتركيه لمدة 10 - 15 دقيقة ثم اغسليه جيدا، كريري نفس العملية بانتظام لتخلص من التجاعيد .

 

البطيخ:

البطيخ لديه القدرة على التخلص وازالة التجاعيد , خذي قطعة بطيخ وافركيها على وجهك، واتركيها  لمدة 5-7 دقائق ثم اغسليها جيدا بالماء البارد، كرري العملية بانتظام لتخلصي من التجاعيد في الجسم.

 

زيت بذور العنب:

بذور العنب مغذية للجلد و تحتوي على خصائص طبيعية مهدئة، زيت بذور العنب هو  واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة التجاعيد تحت العين,  تماما مثل معظم  العلاجات الأخرى على النحو المذكور أعلاه، فقط قومي بغمس قطعة من القطن في هذا الزيت وافركيه على المناطق المتضررة.

 

مكعبات ثلج:

افركي مكعبات الثلج على الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتقليل وضوحها، قومي بتدوير مكعبات الثلج حول عينيكِ, لمنع تكوين التجاعيد الجديدة والتخلص من التجاعيد القديمة.

 

 ماء الورد مع الكركم والعسل:

اخلطي الكركم والعسل وماء الورد و لتكوين عجينة, ثم  ضعيها على وجهك وحول العينين لإزالة التجاعيد بشكل طبيعي, واستخدمي هذا الخليط كل أسبوع للحصول على نتائج أفضل.

 

تعني كل سيدة من السيدات بطريقة خاصة بتلك المنطقة المحيطة بالعين , لأن هذه المنطقة توحي بتقدم السن وكلما اعتنت السيدات بالمنطقة كلما كسبت بشرتها إشراقة أجمل , فإليك سيدتي من موقعنا بعض النصائح التي تنفعك  إلى جانب وصفاتنا :

  • عليك سيدتي  عدم السهر لفترات طويلة أمام شاشة التلفاز، وحتى جهاز الكمبيوتر، فإنّ قلة النوم والسهر سبب في حدوث التجاعيد المبكرة , فكافحي التجاعيد بالبعد عن الشاشات بأنواعها .
  • اعتني ونظفي منطقة العين بشكل مستمر.
  • تأكدي  جيداً من إزالة المكياج قبل النوم فإن بقاء المكياج فترة النوم, يسبب في تلف البشرة ويؤثّر سلباً على نضارتها وسبب رئيس في ظهور التجاعيد المبكرة.
  • لا تجوري  على منطقة حول العين أثناء تنظيفها من المكياج؛ لأن هذه المنطقة حساسة جداً ورقيقة حيث يبلغ سمك البشرة نصف ملميتر.
  • ارتدي نظارة شمسية أثناء الخروج لفترات طويلة في الشمس، فالتعرض للشمس من أهم مسببات التجاعيد المبكرة حول العين .
  • إذا كنتي من المدخنين فتوقفي عن ذلك ، فإن الدخان الناتج منه يسبب تلف في الخلايا والأنسجة حول العين والعين نفسها، وبالتالي يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.
  • ابتعدي عن المستحضرات التجميلية  فالمستحضرات الكيميائية سبب مهم في قتل الخلايا وتلف الأنسجة، حيث أن تعرض هذه الخلايا إلى تلف في مرات متكررة يؤدي إلى ظهور خطوط التجاعيد المزعجة.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً، يساعد في عدم ظهور التجاعيد المبكرة حول منطقة العين، وتمد الجسم بالسوائل الكافية للحد من جفاف البشرة وشحوبها.
  •  اكثري من تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين (c) الذي يساعد في الاعتناء بالبشرة والمحافظة على نضارتها، مثل (البرتقال- الليمون- الكرفوت).
  • دلكي منطقة حول العين باستمرار، سواء بالزيوت المفيدة الغنية بفيتامين (EE) أو بدون زيوت، فالتدليك المستمر يجدد الخلايا وينشط الدورة الدموية ويقلل من ظهور التجاعيد.

ولكي تحصلي على بشرة مشرقة ومشعة وعينين بارزتين بجمال ما يحيط بهم  عليك سيدتي أن تتبعي إحدى الوصفات التي تناسبك, وأن تبتعدي عن الأشياء التي تضر بشرتك لتتمتعي بوجه خالي من التجاعيد ممشوق كبدر اكتمل جماله وارتسمت فيه عينين حادتين.

المصدر :