أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، لمجلس الأمن الدولي التابع للمنظمة الدولية، إن إسرائيل تجاهلت طلبا للمجلس لوقف بناء المستوطنات.

وقدم ملادينوف لمجلس الأمن، أمس الجمعة، تقريره الأول عن تنفيذ القرار (2334)، الذي صدر في 23 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وأقره المجلس بموافقة 14 صوتًا، وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وأضاف ملادينوف، بحسب وكالة "رويترز": القرار يدعو إسرائيل لاتخاذ خطوات لوقف كل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يشمل القدس الشرقية. لم تُتخذ مثل تلك الخطوات خلال فترة إعداد التقرير.

وحول المستوطنات، أشار إلى أن تطورات كثيرة حدثت في الأشهر الثلاثة الماضية من شأنها زيادة قطع الارتباط بين أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية وتسريع تفتيت الضفة الغربية، وأن هذه التطورات أحد العقبات الرئيسية أمام السلام.

وكان المجلس طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أن يقدم تقريرا عن تنفيذ هذا القرار كل ثلاثة أشهر.

من جانبه، قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن الاهمية تكمن في محتوى الافادة التي قدمها ميلادينوف، مشيرا إلى أنه طلب من الامانة العامة أن يكون التقرير مكتوبا من أجل التوثيق.

وأضاف أن المجلس شدد على ضرورة احترام القرار (2334)، وبالتالي على إسرائيل أن تحترم الارادة الدولية وتوقف بناء المستوطنات.

المصدر : وكالات