كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة خليل الحية، أن وقت إصدار وثيقة الحركة ليس قريباً، وسيتم الاعلان عنها بشكل واضح باللغة العربية والأجنبية.

وقال الحية خلال لقائه على وكالة "شهاب" بث مساء الجمعة، إن الوثيقة ستوضح للجميع مواقف ومبادئ حماس، وماذا تريد وماذا ستقدم لبناء مؤسسات الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن الوثيقة جرى نقاشها منذ سنوات بمشاركة فرق من الداخل والخارج، وهي الآن في طور الاعداد والاخراج.

أما عن انتخابات حماس الداخلية، قال إن أعضاء المجلس الشورى أصحاب الكلمة الرئيسية في اختيار ممثلي قيادة الحركة، مؤكدًا أن كل المرشحين للرئاسة أصحاب كفاءة ولهم تجارب وحضور داخلي وخارجي، يستطيعون قيادة الحركة بشكل جيد .

وأوضح أن الاحتلال لا يقبل إسماعيل هنية ويحيى السنوار في قيادة حماس.

لجنة إدارة قطاع غزة

ونوه إلى أن لجنة إدارة غزة مشكلة وموجودة تقريباً منذ عام، بعد اتهام حكومة الوفاق الوطني بالتنصل في التزاماتها تجاه القطاع وعدم إدارة الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وبين أنه سيتم إعادة تشكيل هذه اللجنة، مؤكدًا أنها ليس بديلة عن حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله.

وحول التصعيد الإسرائيلي المتكرر ضد قطاع غزة، أكد أن حماس لا تريد خوض حربا جديدة لأنها منشغلة في عملية التطوير والاعمار وبناء مؤسسات الشعب الفلسطيني، موضحاً أنها تحترم قرار وقف إطلاق النار الذي صدر برعاية مصرية عام 2014.

وأضاف:" الذي يطلق صاروخا أو قذيفة باتجاه الاحتلال، لا يحترم قرار التوافق الوطني حول اتفاق التهدئة، والاحتلال هو الذي يقرر شن الحروب وليس نحن، وأن وقائع المقاومة أوجد معادلة ردع واضحة، واذا فكر الاحتلال لن يكون في رحلة أو نزهة".

 

حول العلاقة مع مصر وإيران

 

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة، عدم وجود قضايا عالقة مع مصر في الوقت الراهن، موضحاً أن حماس متفهمة لمطالب المصريين، ولن تسمح لأحد بالمس بأمنها القومي وأنها ستضبط الحدود.

وأبدى أمله بأن تكون هناك زيارات قريبة لمصر.

وحول العلاقة مع إيران، قال الحية:" علاقتنا مع إيران قائمة ونسعى لتطويرها بناء على قاعدة  فلسطين تجمعنا، حيث أجرينا زيارات متعددة لها".

المصدر : الوطنية