تعدّ البيتزا واحدةً من أشهر الأكلات على مستوى العالم يعشقها الكبار ويهواها الصغار , ولها أشكال وأنواع عدة , وتمتاز بطعمها اللذيذ والخفيف على المعدة , حيث يمكنك تناولها مع الفطور أو الغداء أو العشاء.

وتعتبر عجينة البيتزا الجزء الأهم من عملية التحضير , حيث أن هناك عدة طرق تحضر بها , وإذا كانت العجينة على ما يرام فإنك سيدتي ستحضرين بيتزا لا مثيل لها.

تعد عجينة البيتزا من العجائن السهلة التي يمكنك سيدتي أن تعديه في المنزل بكل سهولة , كما يمكنك اعتماد عجينة البيتزا لكل أنواع الفطائر التي ترغبين بإعدادها إذا رغبتي بذلك فيمكنك استخدامها  لفطائر الجبن والزعتر والصفيحة وكثير من الفطائر.

تتنوع طرق إعداد عجينة البيتزا لكننا اليوم سنضع بين يديك أسهل الطرق لعمل عجينة رائعة أفضل من الجاهزة وطعمها هش وخفيف على المعدة  ,  وتستطيعين تحضيرها  في وقت قصير ويسمي البعض الطريقة التي سنوردها أولا لكي سيدتي  بعجينة العشر دقائق , فما هي عجينة العشر دقائق .

عجينة العشر دقائق هي تلك العجينة التي تعدينها سيدتي فقط بعشر دقائق ما عليك إلا أن تقومي بتحضير معداتك والبدء بالعجين وترك العجينة لكي تخمر لمدة عشر دقائق وتستعملينها مباشرة , وفي هذه الأثناء قومي بإعداد المواد التي ستقومين  بتزين البيتزا فيها.

 

المكونات:

تعتبر مكونات عجينة البيتزا مكونات بسيطة وسهلة ومتوافرة بين يديك سيدتي ولا تحتاج لمجهود كبير في إعدادها فإليك المقادير:

5 كوب دقيق

2 ملعقة كبيرة سكر

2 ملعقة كبيرة خميرة

2 كوب حليب بودرة

1/2 كوب زيت

ملح ذرة

2 كوب ماء دافئة

باكيت  بيكنج  باودر

 

طريقة التحضير:

تحضر العجينة بوقت قصير ولا تحتاج إلا لمجهود قليل في خلط المكونات جيدا حتى تتماسك لكي تحصلي سيدتي على عجينة بالقوام والشكل والطعم المطلوب:

  1. نضع الخميرة في الماء الدافئ مع كمية السكر، ونتركها لمدّة خمس دقائق حتى تظهر عليها فقاعات هوائية.
  2. نضع الدقيق في إناء واسع ونضيف إليه البيكنج  باودر والحليب ، ونشكّل في منتصفه حفرة، ونضع خليط الخميرة في المنتصف.
  3.  نضع الزيت  في المنتصف أيضاً ، ونقلّب الخليط ونبدأ في عملية العجن.
  4. نستمر  فى العجن حتى تتماسك العجينة جيدا ويصبح سطحها أملس .  
  5. نُغطّي الوعاء بقطعة قماش نظيفة ، ونتركها في مكانٍ دافىء لتخمّر، أي حتى يتضاعف حجمها لمدة عشر دقائق ونبدأ بإعداد فطائرنا اللذيذة.

 

طريقة أخرى لتحضير العجينة على مرحلتين:

الخطوة الاولى:

 يوضع كوبان طحين مع كوبان ماء، السكر، الملح، البيكنج باودر، الحليب والخميرة تخلط معا بحيث يكون الخليط شبه سائل وتوضع في مكان دافئ مدة عشر دقائق.

 الخطوة الثانية:

 بعد عشر دقائق تضاف ثلاث أكواب طحين والزيت الى الخليط السابق وتعجن جيداً.

وهناك عدة طرق لإعداد البيتزا من أشهرها تلك التي يدخل اللبن في صناعتها فغليكم الطريقة السهلة ذو الطعم اللذيذ.

المصدر :