شارك 35 طالبًا تترواح أعمارهم ما بين 7 لـ 10 أعوام في رحلة تعليمية لأطفال برنامج وجد في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

ونظمت مؤسسة إنقاذ الطفل - فلسطين، الرحلة التعليمية لأطفال برنامج وجد ضمن أنشطة مشروع التعليم المساند للطلاب لأطفال برنامج وجد - السنة الثانية، الممول من صندوق قطر للتنمية وبإشراف من مؤسسة التعاون.

وانطلق الطلاب المشاركين إلى الدفيئات الزراعية في منطقة عبسان بعد إجراء التنسيقات المطلوبة واتباع إجراءات الأمن والسلامة اللازمة وذلك لتطبيق مجموعة دروس تعليمية مقرره في المنهج المدرسي.

وتمكن الأطفال من مشاهدة الدفيئات الزراعية وآلية الري بالتنقيط وتعرفوا أيضًا على أسباب الزراعة داخل الدفيئات وأنواع الزراعة التي تتم داخل الدفيئات بالشكل الذي يربط الجانب النظري مع الجانب العملي.

هذا وقد تمكن المشاركين من مشاهدة النباتات البرية وتعرفوا على خصائصها وأجزاء النبات ووظيفة كل جزء من هذه الأجزاء وتعرفوا على الأشجار والشجيرات والنباتات والأعشاب المختلفة والفرق بين كل منهم وقاموا بجمع الأزهار البرية  بهدف التعرف على خصائصها وأهميتها وفوائد كل من نبات "الزعتر والمرمية والبابونج والنعناع".

وأكدت مديرة البرامج في مؤسسة إنقاذ الطفل عفاف الخالدي، إن المؤسسة تسعى من خلال الرحلات التعليمية إتاحة الفرصة لحصول الأطفال على المعلومات والمعارف من مصادرها الطبيعية والربط بين المقررات الدراسية والبيئة بالإضافة لكون هذه الرحلات تساعد الطفل ليكون نشطاً واعياً حيث تستثير تفكيره وانتباهه ونشاطه وتحرره من قيود الفصل الدراسي، وتعطيه الفرصة للحرية والانطلاق ليثير دافعاً للتفكير والتعليم الذي نحرص دوماً عليه.

يذكر أن مشروع التعليم المساند لأطفال برنامج وجد يستهدف 1158 يتيم من أيتام العدوان 2014 والملتحقين بالمرحلة التعليمية الأساسية والثانوية، والذي يسعى إلى تحسين المستوى التعليمي من خلال التركيز على ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية والانجليزية والرياضيات بجانب مادتي التكنولوجيا والعلوم في جميع المراحل الدراسية.

المصدر : الوطنية