خرجت الدفعة الأولى من مهجّري حي الوعر، آخر الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية في حمص، صباح السبت، متجهةً إلى مدينة جرابلس، بحسب موقع الجزيرة نت.

وذكر الموقع أن الدفعة تضم أكثر من 300 عائلة يشكل مجموعها ما بين 1300 و1500 شخص، وأن معظم المهجرين في هذه الدفعة هم من النساء والأطفال والمرضى والجرحى، بالإضافة إلى 150 مقاتلاً من المعارضة المسلحة.

وكانت المعارضة المسلحة وقوات النظام قد توصلتا قبل أيام إلى اتفاق برعاية وضمانة روسية، نصّ على أن يخرج عناصر المعارضة من الحي بتجاه ريف حمص الشمالي الذي تسيطر عليه المعارضة، أو إلى إدلب أو جرابلس ضمن المنطقة الآمنة في ريف حلب الشمالي على الحدود التركية.

وقال الموقع إن ثلاثي الهلال الأحمر السوري والشرطة الروسية والشرطة السورية المدنية، يشرف على تنفيذ الاتفاق بضمانة روسية.

وأضاف أن عدد المسجلين لدى مكتب التسجيل بحي الوعر لأجل الخروج بلغ إجمالاً 20 ألف، ويتوقع ارتفاع العدد إلى 30 ألف من أصل 40 ألف هم عدد سكان الحي، مشيرًا إلى أن الذي اختاروا البقاء قلقون وخائفون رغم تعهد الوسيط الروسي بضمان أمنهم والتزام النظام بالاتفاق.

وأوضح أن عشرة آلاف مدني من المسجلين يرغبون في المغادرة لمدينة جرابلس، وستة آلاف منهم إلى مدينة إدلب، فيما يرغب أكثر من ألفي شخص آخرين في التوجه إلى ريف حمص الشمالي.

يذكر أن قوات النظام السوري والمليشيات الداعمة لها تحاصر حي الوعر منذ منتصف عام 2013، حيث يعاني سكان الحي من ظروف إنسانية صعبة.

المصدر : الجزيرة نت