نفذت بلدية غزة 25 مشروعًا جديداً في قطاع المياه في مناطق مختلفة من المدينة خلال العام الماضي، ضمن جهودها الهادفة لتحسين خدمة المياه للمواطنين .

وأوضحت دائرة المياه في البلدية في تقريرها السنوي أنه تم إنجاز 16 مشروعاً بشكل كامل ويجري حالياً العمل في 9 مشاريع أخرى سيتم إنجازها على الأكثر خلال هذا العام .

وبينت أنها تبذل جهودا متواصلة لتطوير شبكة المياه في المدينة وتحسين جودة وكمية المياه التي يتم ضخها لبيوت المواطنين لاسيما في فصل الصيف الذي تزداد فيه نسبة استهلاك المياه .

وأوضحت أن المشاريع التي تم إنجازها بشكل كلي شملت تمديد خطوط مياه جديد، وحفر آبار مياه وهي: حفر بئر السرايا، وبئر مياه في منطقة الزهراء بحي الدرج، و مشروع إعادة إنشاء خزان وحفر بئر وتمديد شبكات مياه في شارع المنطار بحي الشجاعية.

وبيّنت أنه تم أيضًا تمديد شبكة مياه جديدة في شارع أسماء بنت أبي بكر، وتطوير شبكات المياه في شارع المشاهرة بحي التفاح، وتطوير شبكة المياه في المنطقة المحصورة بين شارعي كمال ناصر وعمر بن الخطاب.

كما شملت المشاريع المنجزة، تطوير المنطقة المحصورة بين شارعي النصر مع سعيد بن العاص، وشارعي خالد الحسن مع خليل الوزير.

وأشارت إلى أن المشاريع التي تم تمويلها من عدة جهات مانحة منها: صندوق تطوير وإقراض البلديات، وبنك التعاون الألماني ( KFW ، ومؤسسة أنيرا، والبنك الإسلامي للتنمية، والهلال الأحمر القطري، واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

وبخصوص أعمال الصيانة التي أجرتها طواقم الدائرة على شبكة المياه أوضحت أن تم إجراء نحو ( 2000) عملية صيانة لخطوط المياه في مختلف مناطق المدينة والتي تعرضت لكسر أو إهتراء نتيجة قدمها .

ونتيجة أعمال التطوير والصيانة تمكنت البلدية خلال العام الماضي من تقليل نسبة الفاقد بنحو ( 2% ) مقارنة بالعام 2015 بحيث وصلت كمية الفاقد إلى ( 33%) من كمية المياه المنتجة من الآبار المحلية في المدينة .

وبينت دائرة المياه أن كمية المياه المنتجة من الآبار خلال العام الماضي بلغت نحو ( 25) مليون وثلاثمائة ألف كوب من المياه وتم استلام ( 5) ملايين من المياه المحلاه من شركة ( ميكروت ) .

المصدر : الوطنية