أكدت لجنة الطوارئ في بلدية غزة، أن فرق وطواقم البلدية تواصل العمل منذ بداية الأسبوع الجاري، على معالجة آثار المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد.

وقال رئيس لجنة الطوارئ سعد الدين الأطبش، إن اللجنة تعاملت مع 20 إشارة طفح صرف صحي في مناطق مختلفة من المدينة، وصرفت عددا من تجمعات مياه الأمطار في عدة مناطق أهمها: شارع المنصورة في حي الشجاعية، ومنطقة الحدبة في حي الزيتون.

وأضافت أن طواقم اللجنة تعمل على مدار الساعة للتعامل مع أي طارئ قد ينجم نتيجة تساقط مياه الأمطار.

ودعت المواطنين للإبلاغ عن أي طارئ أو أي مشكلة تتعلق بخدمات البلدية، من خلال التواصل على رقم البلدية المختصر "115".

وأشار إلى تعامل طواقم البلدية مع شكوى حول غرق منازل بشكل جزئي في المدينة، نظرًا لانسداد خطوط الصرف الصحي الفرعية، بسبب فتح أغطية مناهل الصرف الصحي، وتراكم الأوساخ داخل الشبكات.

ونشرت دائرة العلاقات العامة والإعلام إرشادات عبر وسائل الإعلام المختلفة وصفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي تضمنت عدم إلقاء النفايات في الشوارع العامة حتى لا تنجرف مع السيول وتؤدي إلى انسداد مصارف مياه الأمطار.

وتبذل البلدية جهودا كبيرة في فصل الشتاء لتصريف مياه الأمطار لحيلولة دون تجمعها في الشوارع والأحياء لاسيما في المناطق المنخفضة منها .

وأكد الأطبش أن اللجنة في حالة انعقاد طوال الأيام القادمة حتى يوم الخميس، لمتابعة الأوضاع في المدينة، وانتهاء المنخفض الجوي.

وتقوم طواقم البلدية بشكل دوري بتنظيف مصارف مياه الأمطار في كافة مناطق المدينة قبل فصل الشتاء وأثناء تساقط الأمطار لمنع تجمع مياه الأمطار وغرق الشوارع 

ويتم تصريف مياه الأمطار عبر مصارف خاصة منتشرة في الشوارع الرئيسة تصب في برك تجميع لمياه الأمطار أهمها: بركة الشيخ رضوان، وبركة عسقولة بحي الزيتون، وحديقة الصداقة بحي التفاح .

ونفذت البلدية مشروعين للاستفادة من مياه الأمطار وتغذية الخزان الجوفي في المدينة هما: حديقة الصداقة التي تم تطويرها لتصبح حوضاً لترشيح مياه الأمطار وحديقة عامة، وبركة عسقولة التي يجري تطويرها حاليا لتصبح حديقة عامة وحوضاً لترشيح مياه الأمطار أيضاً .

المصدر : الوطنية