اعتبرت وزارة الخارجية الإسبانية، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية أمر "مثير للقلق" بشكل كبير.

وأوضحت الخارجية الإسبانية في بيان لها مساء الأربعاء:" أن ذلك القرار جنبا إلى جنب مع القرارين الأخيرين ببناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية والذي يرفع المجموع إلى أكثر 6000 وحدة جديدة.

وقالت إن ذلك يرسم الشكوك حول نوايا إسرائيل تجاه عملية السلام، كما يعرقل عملية استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني ويشكل عقبة على طريق إيجاد حل سلمي وشامل ودائم على أساس حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

وفي السياق، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها جراء قرار اسرائيل المصادقة على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وحذر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" في بيان صحفي، نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم، من "أي إجراءات أحادية الجانب قد تكون عقبة في حل الدولتين".

ودعا دوجاريك طرفي الصراع للعودة إلى طاولة المفاوضات البناءة على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي والقانون الدولي لمعاجلة جميع قضايا الوضع النهائي.

المصدر : الوطنية