اعتبرت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة قرار الوزارة برام الله الخاص بإعفاء طلبة جامعة الأقصى من الرسوم الدراسية "سياسي ويهدف لإفشال المسيرة الأكاديمية للجامعة".

وقال الوكيل المساعد للوزارة أيمن اليازوري في تصريحات نقلتها وكالة الرأي الحكومية الثلاثاء، إن الوزارة بغزة ترحب بأي قرار يعفي طلبة الجامعة من الرسوم بهدف التخفيف عنهم، لكن" بالمقابل مطلوب من الوزارة برام الله الالتزام بصرف الموازنات والمصاريف التشغيلية للجامعة أسوة بباقي الجامعات الفلسطينية".

وادعى اليازوري أن وزارة رام الله أقدمت على مصادرة 7 ملايين دينار من ميزانية الجامعة بشكل تعسفي، "ما انعكس بالسلب على مجمل الحياة الأكاديمية بالجامعة التي تحتاج لميزانية تشغيلية كبيرة كي تستمر"، وفق قوله.

 واستهجن قرار الوزارة في رام الله بإعفاء الطلبة من الرسوم "وبالمقابل توجه تهديدات لهم بعدم الاعتراف بشهاداتهم أو حتى الالتحاق والتسجيل بالجامعة للطلبة الجدد كما حدث مع بداية العام الدراسي الحالي".

واعتبر أن" هذا التصرف غير أخلاقي وبالمعيب ويأتي في سياق المكر والدهاء والخبث السياسي"، وفق وصفه.

وحول المبادرات التي طرحت لحل أزمة الجامعة، أكد أن الوزارة بغزة معنية بشكل كبير بالوصول إلى توافق حول  تعيين رئيس للجامعة، وعلى استعداد للتعامل بإيجابية مع كل الطروحات حافظًا على مصلحة الطلبة والجامعة .

المصدر : الوطنية