"عقبة في طريق السلام"

غزة: ندوة لمناقشة دور أميركا في عملية السلام

تاريخ النشر : أخر تحديث : 2017-03-28 16:54:26

غزة: ندوة لمناقشة دور أميركا في عملية السلام

عقد مجلس العلاقات الدولية صباح الخميس ندوة بعنوان "أمريكا عقبة في طريق السلام"، ألقاها الكاتب الأمريكي جيرمي هاموند، وعرض فيها التسلسل التاريخي على مدار عقدين لممارسات الإدارة الأمريكية تجاه المفاوضات العربية الإسرائيلية وكيف كان انحيازها للجانب الإسرائيل

عقد مجلس العلاقات الدولية صباح الخميس ندوة بعنوان "أمريكا عقبة في طريق السلام"، ألقاها الكاتب الأمريكي جيرمي هاموند، وعرض فيها التسلسل التاريخي على مدار عقدين لممارسات الإدارة الأمريكية تجاه المفاوضات العربية الإسرائيلية وكيف كان انحيازها للجانب الإسرائيلي عقبة في طريق السلام.

وقال الكاتب الفلسطيني أسعد أبو شرخ لـ الوطنية: إن أمريكا دمرت العراق وأفغانستان ولبنان وسوريا، ولم تكن يوماً تهدف إلى إحلال السلام بل كانت عقبة في طريقه.

وأكد أبو شرخ أن أمريكا لا تسعى لتكوين أصدقاء بل تسعى لمصالحها والتي تتمثل بإشعال الحروب حتى تبقى مهيمنة على العالم وتستعبد الشعوب.

ومن جهته، وضح القيادي في حركة حماس باسم نعيم أن هذه الندوة جاءت لتسليط الضوء على كتاب للصحافي جيرمي هاموند المُهتم بشؤون الشرق الأوسط، والذي يُسلط الضوء على المفاوضات التي قامت عليها أمريكا في العقديين الماضيين.

وقال نعيم: الكتاب يوضع أن أمريكا كانت عقبة في طريق السلام ليس فقط في انحيازها للموقف الإسرائيلي بل وامتناعها أيضًا عن القيام بأي ضغط تجاه الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس تصرفات أحادية الجانب تعيق عملية السلام.



المصدر: الوطنية