أدانت المحكمة العسكرية الإسرائيلي في تل أبيب اليوم الأربعاء، بالإجماع الجندي "إلؤور أزاريا" بالقتل غير العمد والتصرف الغير لائق، فيما أكد محاميه أنه سيستأنف على هذا القرار.

كان الجندي الإسرائيلي أزاريا أعدم الفلسطيني الجريح عبد الفتاح الشريف بشارع في مدينة الخليل العام الماضي، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيسة هيئة القضاء الكولونيل "مايا هيلر"، إنه تم رد ورفض غالبية إفادات المتهم بشأن اطلاق النار.

وأوضحت الإذاعة أن الجندي المدان قال أمام المحكمة إن" الإرهابي يستحق الموت".

وبعد الحكم، أجهش أفراد عائلة أزاريا بالبكاء أثناء قراءة قرار الادانة، حيث تم ابعاد شقيقته عن القاعة بعد أن هاجمت الجيش.

ووفق موقع "صوت إسرائيل" فإنه خارج قاعة المحكمة تظاهر مئات الأشخاص من مؤيدي الجندي المدان ورددوا هتافات مناوئة لوسائل الاعلام ولرئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال غادي ايزنكوت .

ووقعت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة التي اعتقلت أربعة من المشاغبين.

ومن جهته، أكد وزير الجيش أفيغدور ليبرمان أنه يجب احترام القرار برغم كونه صعبا، داعياً إلى وقف ما أسماه  التهجم على الدوائر الأمنية والجيش وخاصة الجنرال ايزنكوت.

بدوره، أوضح المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال أن الجيش سيدرس القرار ولا سيما تبعاته بشكل معمق.

وأضاف أن الجيش حرص خلال اجراءات المحاكمة على الفصل المطلق بين الجهازين القيادي والقانوني، مشيرًا إلى أنه سيمارس القوة المطلوبة مع الحفاظ في الوقت ذاته على قيمته.

وفلسطينيا، جددت الحكومة مطالبتها بفتح تحقيق دولي بشأن ما وصفته بالإعدامات الميدانية التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وردت عائلة الشريف، بالقول إنها ستتوجه لمحكمة الجنايات الدولية بطلب محاكمة الجندي ازريا. 

المصدر : الوطنية