غيب الموت عددًا من الأدباء والفنانين والرياضيين في دول حول العالم خلال العام المنقضي 2016.

وكان من أبرز من رحل عن العالم، أسطورة رياضة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي، وكابتن النادي الأهلي المصري طارق سليم، وحمادة إمام لاعب كرة القدم في نادي الزمالك وأحد النجوم السابقين لمنتخب مصر.

ومن الأدباء والفنانين، توفي الشاعر المصري فاروق شوشة، والموسيقار اللبناني الشهير ملحم بركات، والمغني البريطاني الشهير جورج مايكل.

وشهد عام 2016 عددا من الحوادث المأساوية أبرزها وفاة أكبر معمر فلسطيني وهو رجب محمد التوم من قطاع غزة، حيث توفي عن عمر ناهز 127 عاما.

وفي ما يأتي رصد لأبرز من رحل عن عالمنا هذا العام بترتيب التاريخ:

25 ديسمبر: المغني البريطاني الشهير جورج مايكل الذي كان يُلقب بملك البوب في بلاده عن عمر ناهز الـ53 عاما.

وباع نجم البوب البريطاني أكثر من مئة مليون أسطوانة في أنحاء العالم منها عشرون مليونا لأول ألبوماته بعنوان "فيث" الذي صدر عام 1987، واحتل مرات عدة المراتب الأولى لأفضل المبيعات.

14 ديسمبر: الفنان المصري أحمد راتب عن عمر ناهز الـ67 عاما؛ إثر أزمة قلبية.

13 ديسمبر: الفنانة المصرية زبيدة ثروت التي اشتهرت بـلقب "قطة السينما العربية"، عن عمر ناهز الـ76 عاما بعد صراع مع المرض. وكانت الراحلة قد اعتزلت الفن في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي بعد سلسلة من الأعمال السينمائية صنف بعضها ضمن كلاسيكيات السينما المصرية.

12 نوفمبر: الممثل المصري محمود عبد العزيز عن عمر ناهز الـ70 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وبلغ عدد أفلام محمود عبد العزيز نحو 84 فيلما، قام فيها بدور البطولة بينما أخرج فيلما واحدا هو "البنت الحلوة الكذابة".

28 أكتوبر: الموسيقار اللبناني الشهير ملحم بركات عن عمر ناهز الـ74 عاما بعد صراع مع المرض.

25 أكتوبر: كارلوس ألبرتو لاعب كرة القدم البرازيلي الذي كان قائد منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم لكرة القدم 1970، عن عمر ناهز الـ72 عامًا.

واعتزل كارلوس ألبرتو الكرة عام 1982 قبل أن يتجه للتدريب وتولى الإشراف على العديد من الأندية البرازيلية قبل أن يعتزل التدريب منذ نحو 10 سنوات.

14 أكتوبر: الشاعر المصري الكبير، أمين عام مجمع اللغة العربية بمصر فاروق شوشة، عن عمر ناهز الـ80 عاما.

وعُرف عن شوشة أنه "أحد حراس اللغة العربية"، من خلال برامجه الإذاعية والتلفزيونية وأبرزها "لغتنا الجميلة" (1967)، و"أمسية ثقافية" (1977).

1 سبتمبر: رئيس نادي اتحاد جدة السعودي، أحمد مسعود، في معسكر الفريق الأول لكرة القدم، المقام في تركيا آنذاك.

16 يوليو: طارق سليم، كابتن النادي الأهلي المصري، وأحد رموز الكرة المصرية عن عمر ناهز الـ79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

3 يونيو: أسطورة رياضة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي، عن عمر ناهز الـ74 عاما، في المستشفى.

وإلى جانب البطولات العالمية التي حققها كلاي، كان له دور في الحياة السياسية الأمريكية، بتقديمه الدعم لحركات السود والمسلمين، ومنذ عام 2014، ساءت حالة كلاي الصحية، بعد إصابته بعدوى المسالك البولية.

اعتنق "كلاي" الإسلام عام 1964، وغير اسمه من "كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور" إلى محمد علي كلاي وفاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى 19 عاما في 1964 و1974 و1978.

15 فبراير: الأديب والروائي الفلسطيني سلمان ناطور عن عمر ناهز الـ67 عاما، جراء أزمة صحية تعرض لها.

وصدر للراحل، حوالي 30 كتابا وتعرض للاعتقال من قبل السلطات الإسرائيلية التي فرضت عليه إقامات جبرية في منزله، لفترات عديدة، بسبب مواقفه الوطنية التي عبر عنها في كتاباته الصحفية والأدبية.

20 يناير: رجب محمد التوم، أكبر معمّر في فلسطين، عن عمر 127 عاما.

والتوم عاصر خمس حقب تاريخية مرت على قطاع غزة ولديه من الأبناء والأحفاد قرابة الـ370 فردا، وكان يتمتع بصحة جيدة في آخر أيام حياته.

9 يناير: لاعب كرة القدم في نادي "الزمالك" المصري وأحد النجوم السابقين لمنتخب مصر، حمادة إمام، عن عمر ناهز الـ67 عاما، متأثرا بمرضه.

وحصل الرياضي المصري الراحل، على ألقاب في الأوساط الرياضية تدل على مدى براعته، منها "أسطورة الزمالك" و"الثعلب".

المصدر : وكالات